آخر الأخبار
شرطة البصرة تداهم منزل القيادي في عصائب أهل الحق سمير الحمداني.. فيديو الأول منذ أشهر.. انتعاش طفيف في الاقبال على شراء "المعدن الاصفر" بمحافظة ديالى نجم الكالتشيو على رادار برشلونة مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني نائب عن الإطار يكشف آخر تطورات انتخاب رئيس البرلمان: الحسم في رمضان

خبير قانوني يكشف مزايا تشكيل هيأة قضائية مختصة في ملف الاغتيالات

سياسة | 9-07-2020, 20:35 |

+A -A

 بغداد اليوم- بغداد
كشف رئيس اتحاد الحقوقيين في محافظة ديالى حسين الطائي، اليوم الخميس، عن مزايا تشكيل هيأة قضائية مختصة في قضايا الاغتيالات في البلاد.
وقال الطائي في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان "التوجيه الاخير لمجلس القضاء الاعلى بتشكيل هيأة قضائية مختصة بقضايا اغتيالات قرار له مميزات كثيرة خاصة وان كان يتعامل بالسبق مع القضايا من قبل قاضي تحقيق ضمن منطقة معينة وهو ليس متفرغا لقضية محددة بل لجملة قضايا اخرى".
واوضح "لكن وجود الهيأة وهي من ثلاثة قضاة ستعطيها مساحة وصلاحيات اكبر لمعرفة الجناة بالاضافة الى اعطاء حصانة للهيئة خاصة وان الاغتيالات بعضها دوافع سياسية واخرى متعلقة بالرأي والقضاة يتعرضون الى ضغوط".
واضاف الطائي، ان " الهيأة سيكون بمقدورها التعمق في التحقيق وكشف الكثير من الادلة للوصول الى الجناة وتقديمهم للعدالة لان صفة التخصص ستكون لها ايجابيات كبيرة ومهمة لانجاز القضايا بشكل اسرع كونها متفرغة لملف محدد".

وقرر مجلس القضاء الأعلى بتاريخ 7 /7 /2020 تشكيل هيأة تحقيقية قضائية من ثلاث قضاة وعضو إدعاء عام تختص بالتحقيق في جرائم الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.