آخر الأخبار
الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟

الزراعة تحذر من عزوف الفلاحين: بعضهم ترك محاصيله على الأرض بسبب ما يواجهونه من إجراءات

اقتصاد | 9-07-2020, 12:15 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، الخميس (09 تموز 2020)، عن مناشدة للحكومة ومجلس النواب لدعم المنتوج الوطني، فيما أشار إلى أن بعض الفلاحين تركوا محاصيلهم على الأرض بسبب الإجراءات التي يواجهونها.

وقال النايف في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الوزارة وفرت 28 مادة زراعية وبأسعار مناسبة، والمشكلة الحقيقية التي نعانيها الان، أنه مع زيادة الانتاج، لا توجد صناعات تحويلية ولا معامل، بالتالي زاد المنتج عن الاستهلاك اليومي، إضافة الى دخول المستوردات".

وأكد أنه "لا يوجد انسيابية بين المحافظات في نقل المواد الزراعية، مع وجود مشكلة أيضاً في السيطرات، حيث تتعطل الكثير من السيارات عندما تنتقل من محافظة إلى اخرى، وبالتالي تشكل أعباءً إضافية على الفلاحين".

وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن "بعض الفلاحين ترك محاصيله في الأرض ولم ينقلها للأسواق، حتى لا يتحمل خسارات إضافية"، مؤكداً أن "الفلاح قد يعزف عن الزراعة اذا استمر هذا الحال".

وتابع، أن "الوزارة ناشدت كل الجهات، كالحكومة ومجلس النواب، وحصلنا على قرار بدعم المنتج المحلي، ولكن لا توجد أداة للتطبيق، كون المنافذ الحدودية غير مسيطر عليها من قبل حكومة الاتحادية، وخاصة حكومة اقليم كردستان التي يدخل منها البيض والدجاج، وكل ما يتعلق  بالمواد زراعية، إضافة إلى منافذ أخرى غير مسيطر عليها في وسط وجنوب العراق".