آخر الأخبار
استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية

مسؤول بالبيشمركة يعلق على مقترح تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة

أمن | 30-06-2020, 21:11 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

علق نائب رئيس أركان البيشمركة قهرمان كمال، الثلاثاء (30 حزيران 2020)، على مقترح تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فيما أشار الى أن التنسيق بين الجيش العراقي والبيشمركة مهم جدا في المرحلة المقبلة.

وقال كمال في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "البيشمركة قوة تخضع لرئاسة الإقليم وأي مقترح لتشكيل مجلس أو انضمامها وتنسيقا مع قوة أخرى يخضع للاتفاقيات بين الحكومتين الاتحادية وحكومة كردستان".

وأضاف، أن "مقترح تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة تضم الجيش والبيشمركة والحشد والتشكيلات الأمنية الأخرى وتخضع لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، يعود أمر الموافقة عليه لرئاسة اقليم كردستان".
وبين أن "التنسيق في المرحلة المقبلة مهم وخاصة على مستوى التبادل الاستخباري والمعلومات والانتشار المشترك في كركوك والمناطق المتنازع عليها".

وكان رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي اقترح، السبت الماضي، تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة تضم الجيش والحشد الشعبي والبيشمركة وترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي.
وقال علاوي في تغريدة له، :"لو تم الاخذ باقتراحنا بتشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة ترتبط بالقائد العام وتضم الجيش والبيشمرگة والحشد الشعبي المقاتل لتجنبنا العديد من التعقيدات ولما وصلنا الى المشاكل الحالية".‬
وأضاف أن "‫الفرصة سانحة الان لاجل ضمان لحصر السلاح بيد القوات المسلحة، ‫واسترجاع نفوذ الدولة وهيبتها وحفظ النظام".