آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

عضو بالأزمة النيابية تحذر: ستكون هناك حالة وفاة أو إصابة بكورونا في كل عائلة عراقية

محليات | 6-06-2020, 12:50 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

اعلنت عضو خلية الأزمة في البرلمان العراقي، داليا حاجي ،السبت (6 حزيران 2020)، عن تأييدها لتمديد الحظر الشامل في العراق، بعد الارتفاع الكبير باعداد الاصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية، فيما حذرت من تسجيل إصابة أو وفاة في كل عائلة عراقية.

وقالت حاجي في حديث، لـ(بغداد اليوم)، ان "كل ما كان الحظر الشامل لمدة اطول، هو لفائدة المواطن والوطن، لكن هناك مشكلة في عدم الالتزام المواطنين بهذا الحظر، كما لا يمكن للحكومة العراقية وضع عنصر امن امام كل منزل لمنع المواطنين من الخروج".

وبينت ان "الحظر من الناحية العملية هو افضل طريقة لمكافحة فيروس كورونا، وعدم الالتزام المواطنين بهذا الحظر وطرق الوقاية، سيسبب بزيادة عدد الاصابات وحتى الوفيات، خلال الأيام المقبلة، وكل عائلة سيكون فيها واحد مصاب واخرى متوفي".

وأضافت اننا "مع تمديد الحظر الشامل، من أجل مصلحة المواطنين، لكن بشرط تطبيقه بصورة صحيحة من قبل المواطنين، فهو جاء من أجل سلامتهم، وهو حظر صحي وليس حظر امني او سياسي".

وكانت وثائق حصلت عليها (بغداد اليوم)، أظهرت ، اليوم السبت، خطة العمل المقترحة من وزارة الصحة للمرحلة القادمة نتيجة ازدياد الاصابات.

وبحسب الوثيقة، فأن "الصحة تنوي استمرار حظر التجوال الشامل لاسبوع اخر مع التطبيق بصورة دقيقة بحسب الاجراءات التي وضعتها وزارة الصحة".

وتضيف الوثائق :"منع التجمعات كافة واستمرار غلق المطاعم عد خدمة التوصيل قاعات المناسبات المتنزهات المقاهي دور السينما، القاعات، المولات، معاهد التدريس الخصوصي، الخ".

وشددت المقترحات على "ضرورة توفير المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بتوفير مواد التعقيم والكمامات، لمنتسبيها كافة، مع تطبيق اجرارات التباعد الجسدي ومنع النتجمعات".  يُشار إلى أن اللجنة قررت في وقت سابق فرض حظر التجوال الشامل، لمدة اسبوع يبدأ من الأول وينتهي في السايع من شهر حزيران الجاري، بعد استمرار ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.