آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

عضو بالمالية النيابية يكشف مصير خلية ’’الأزمة الاقتصادية’’ التي شكلها عبد المهدي

سياسة | 19-05-2020, 09:07 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، فيصل العيساوي، الثلاثاء (19 ايار 2020)، أن خلية الازمة الاقتصادية التي شكلها رئيس الوزراء السابق، عادل عبد المهدي، مازالت مستمرة في عملها.

وقال فيصل العيساوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "خلية الأزمة الاقتصادية شكلت في زمن عبد المهدي وليس رئيس مجلس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي"، مبينا أن اللجنة "تضم في الوقت الحالي النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار أحمد الكناني، ورئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري، والشخصيات الاكاديمية ورؤساء المؤسسات الحكومية الاخرى وزارة المالية وهيأة المنافذ الحدودية وبعض الجهات الاخرى المختصة في تعظيم الموارد وتقليل النفقات".

وأكد عضو اللجنة المالية في البرلمان، أن "الخلية مستمر في عملها والقرارات التي صدرت مؤخرا عن مجلس الوزراء فيما يخص ضبط المنافذ الحدودية وتمتمة الاقتصاد ومشروع قانون الاقتراض الداخلي والخارجي، كانت نتاج الخلية".

وأكدت عضو اللجنة المالية، محاسن حمدون، في وقت سابق، أن "بقاء الحال بالنسبة لقلة موارد الدولة بفعل ازمة انهيار اسعار النفط  سيزيد من نسبة الفقر ، ولكن يمكن اتخاذ اجراءات اقتصادية جديدة بتفعيل الصناعة والزراعة والتجارة، ويمكن أن تتحسن الامور".

وأضافت حمدون، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وعد بالسيطرة على المنافذ الحدودية الكترونيا، وهذا يبشر بخير، لان الايرادات يمكن أن تتضاعف إلى 7 ترليونات منها".

وأكدت عضو اللجنة المالية في البرلمان، أن "وضع العراق لن يصل إلى مرحلة الاحتياج لمعجزة وتجاوز الأزمة، لأن الحلول موجودة بنوايا الاصلاح".

وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، قد توقعت انكماش اقتصاد العراق بنسبة 9.7 % وارتفاع معدل الفقر الى 40 بالمائة.

وذكرت بلاسخارات خلال احاطتها في مجلس الأمن الدولي، إنه "من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العراقي بنسبة 9.7 في المائة في عام 2020 ، مع ارتفاع معدلات الفقر إلى حوالي 40 في المائة، ومن المتوقع حدوث خسائر كبيرة في دخل العمل، وكذلك انخفاض في الفرص الاقتصادية".

وأضافت: "تم تشجيع العراق على بناء بيئة صحية مواتية لنمو واسع النطاق وموزع بشكل عادل وخلق فرص عمل، وذلك بمساعدة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة وشركاء آخرين".