آخر الأخبار
هيئة بحرية تتلقى بلاغًا عن حادث جنوب غربي عدن وزارة الداخلية تنفي وجود عجلة مفخخة في الموصل بعد احاديث عن تأجيلها.. ملك الأردن ينهي الغموض بشأن إجراء الانتخابات النيابية أخبار سارة لمزارعي الحنطة.. راصد جوي: تقلبات الربيع لن تؤثر على موسم الحصاد - عاجل مصرع امرأة و 5 من أبنائها في حريق بمنزل سكني بالبصرة

خبير قانوني في حال رُفضت حكومة الكاظمي: رئيس الجمهورية يستلم المنصب بعد نفاد جميع المحاولات

سياسة | 25-04-2020, 15:15 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد الخبير القانوني، حيان الخياط، السبت (25 نيسان 2020)، أن رئيس الجمهورية برهم صالح، سيتولى منصب رئاسة الوزراء في حال رُفض تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي تحت قبة البرلمان.

وقال الخياط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الكاظمي في حال فشل بتشكيل الحكومة، أو رفضه من قبل البرلمان، يتسلم رئيس الجمهورية منصب رئااسة الوزراء، والشخص المعني لإدارة الامور".

وأضاف، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح يكون المعني بإدارة رئاستي الجمهورية والوزراء بنفس الوقت، باعتبار ان المادة 76 في الدستور، حددت الاليات التي بموجبها يتم تكليف المرشح لتشكيل الحكومة، وبعد ما استنفد جميع المحاولات التي تضعنا امام الحل الاخير، وهو تولي برهم صالح المهمة".

وتواجه كابينة رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي الحكومية التي سُربت الى وسائل الإعلام، رفضاً من أغلب الجهات السياسية، وكذلك مطالبات بعض الجهات الأخرى ببعض الوزارات.

ويوم أمس الجمعة، أفاد مصدر سياسي بأن الكتل السياسية الشيعية اجتمعت مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي لبحث الكابينة الحكومية المرتقبة.

وقال المصدر، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الكتل الشيعية بدأت قبل قليل (مساء الجمعة) اجتماعاً مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي لبحث التشكيلة الحكومية، وذلك بحضور أغلب القادة السياسيين في منزل رئيس تحالف الفتح، هادي العامري".

عقب ذلك، قال المصدر ذاته إن "الاجتماع الذي عقد في منزل هادي العامري مع المكلف مصطفى الكاظمي انتهى برفض جميع أسماء كابينته، وسيتمّ استبدالها، مع تغيير بعض الاستحقاق بين الكتل السياسيّة".

وكانت (بغداد اليوم)، قد نشرت، الأربعاء (24 نيسان 2020)، اسماء الكابينة الوزارية لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي المقترحة غير المكتملة.

وقال مصدر مطلع، إن تسريبات اسماء الكابينة غير النهائية التي طرحها الكاظمي خلال الاجتماع مع 7 قيادات من المكون الشيعي هي:

مرشح وزارة التخطيط/خالد بتال

مرشح وزارة الخارجية/حارث حسن

مرشح وزارة التعليم العالي/ ابراهيم بحر العلوم

 مرشح وزارة المالية/فؤاد حسين 

مرشح وزارة العدل/خالد شواني 

مرشح وزارة البلديات/ ريزان محمد

 مرشح وزارة الزراعة/محمد شياع

مرشح وزارة النفط/هشام صالح داود

مرشح وزارة الموارد المائية/جاسم محمد الأسدي

مرشح وزارة الكهرباء/عدنان الزرفي

مرشح وزارة العمل /كاظم السهلاني

مرشح وزارة الثقافة/ هاشم الشديدي

مرشح وزارة الداخلية/مزاحم التميمي

مرشح وزارة التربية/مزاحم الخياط وفلاح محمود احمد لاختيار احدهما