آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

تحذير عاجل من الصحة العالمية للعراقيين بشأن كورونا

محليات | 4-04-2020, 18:21 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر  ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، أدهم إسماعيل، السبت (02 نيسان 2020)، من تداعيات اخيرة من شأنها التمهيد لتفشي كورونا في العراق.

وقال إسماعيل في خبر عاجل بثته قناة العراقية شبه الرسمية إن "كسر حظر التجوال يمكن أن يتسبب بأزمة صحية كبيرة في البلاد".

واضاف أن "الإجراءات الوقائية المتخذة  هي الوحيدة القادرة على إيقاف انتشار كورونا".

وفي وقت سابق، حذرت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، داليا حاجي، السبت (4 نيسان 2020)، من ارتفاع أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ((COVID- 19 في حال كسر حظر التجوال من قبل المواطنين.

وقالت حاجي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المؤسسات الحكومية تعمل بشكل متواصل وبجهود كبيرة من أجل احتواء الفيروس وعدم انتشاره من الرقعة الجغرافية للإصابات".

وأضافت، أن "هناك العديد من الحلول والمقترحات التي قدمتها خلية الازمة الحكومية والأخرى البرلمانية، لمساعدة العوائل المتعففة وذوي الدخل المحدود في ظل استمرار حظر التجوال".

وبينت، أن "كسر حظر التجوال من قبل المواطنين، سيؤدي الى ارتفاع اعداد الاصابات بجائحة كورونا، التي ربما قد تفقدنا السيطرة على الوضع".

وكانت وزارة الداخلية، أصدرت، أمس الجمعة، بيانا بشأن فرض حظر التجوال، فيما اكدت ان ما في اليد حيلة ولا بد من حماية المواطنين وعائلاتهم والحفاظ على ارواحهم.

وقال مدير اعلام وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، في بيان، إن "حظر التجوال قرار اتخذ من قبل خلية الازمة وهو قرار عالمي"، مبينا ان "فائدة هذا القرار هي قطع سلسلة انتشار الفيروس وبالتالي السيطرة عليه".

واضاف معن، انه "يسمح للمواطنين بالتبضع قدر الحاجة اليومية لهم، من المحلات او الأسواق القريبة من بيوتهم على ان لا يكون هنالك تجمعات يمكن ان تؤدي الى انتقال العدوى".

واوضح، ان "هناك فئات مشمولة باستثناء حظر التجوال وهي الفئات ذات العلاقة المباشرة بمكافحة مرض فيروس كورونا وفي مقدمتها الكوادر الطبية والصحية والقوات الأمنية وايضاً الكوادر الإعلامية والمصارف والجهات القضائية".