آخر الأخبار
20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد

النفط: نؤيد كل الاتفاقات التي تؤدي الى اعادة الاستقرار للسوق النفطية وتدعم أسعار النفط

اقتصاد | 4-04-2020, 17:17 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكدت وزارة النفط العراقية، السبت (04 نيسان 2020)، أن أزمة هبوط أسعار النفط الأخيرة، نتيجة ما صار يُعرف بـ "حرب الأسعار" بين السعودية وروسيا، لم تؤثر على معدلات الإنتاج والصادرات النفطية العراقية، لكنها أدت فقط الى انخفاض الإيرادات المالية الى اكثر من النصف تقريباً.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الأسعار في الأسواق العالمية قد تنتعش تدريجياً بعد السيطرة على أزمة  وباء فايروس كورونا من قبل دول العالم واستئناف النشاط الاقتصادي "، مبينا أن "هناك اتفاقا جديدا بين وزراء منظمة اوبك والمتحالفين معها بشأن تحديد كميات الإنتاج  الاثنين المقبل سوف يعزز من ذلك ".

واضاف أن " العراق يأمل ان يتوصل وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك والمتحالفين معها من خارج المنظمة  في الاجتماع القادم الى اتفاق يسهم في وضع حد لتدهور أسعار النفط ، ويعيد الاستقرار والتوازن للسوق النفطية ، وان العراق يؤيد كل اتفاق يؤدي الى تحقيق أهداف المنتجين وتحقيق مصالحهم والى استقرار وتوازن السوق العالمية".

وتابع جهاد، أن "العراق كثف اتصالاته  بعد انتهاء اجتماع اوبك" الذي عقد في فيينا مؤخراً"، لافتاً إلى ان "وزير النفط ثامر الغضبان اجرى اتصالات مهمة مع الأمين العام لمنظمة أوبك محمد بركيندو، والرئيس الدورة الحالية للمنظمة وعدد من وزراء منظمة اوبك ومن خارجها بهدف معالجة أزمة انهيار السوق النفطية والدعوة الى العودة الى طاولة الحوار ".

واردف أن "العراق قام ببيع النفط الشهر الماضي بسعر 28 دولاراً للبرميل الواحد".

 ومن المؤمل أن يعقد الاجتماع الوزاري (أوبك+)، يوم الاثنين المقبل، لمناقشة اوضاع السوق النفطية وإمكانية التوصل الى اتفاق جديد يسهم في اعادة التوازن للسوق النفطية وعادة الاستقرار بعض السيطرة على الفائض النفطي ، بعد أزمة انتشار وباء فايروس كورونا .

وكانت أسعار النفط انخفضت الى مستويات قياسية  بعد قرار السعودية برفع انتاجها الى ما يقارب الـ 13 مليون برميل يومياً، وتخفيض اسعار البيع لنفطها .