آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

عضو بالصحة العالمية يشدد على حجر فئة معينة من العراقيين ويرجح ازدياد الاصابات ب كورونا قريباً جداً

محليات | 31-03-2020, 18:46 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

شدد عضو منظمة الصحة العالمية في العراق، عدنان نوار، الثلاثاء 31-3-2020، على وجوب حجر العراقيين العائدين من خارج البلاد لمدة 14 يوماً، للتأكد من عدم اصابتهم بفيروس كورونا.

وقال عدنان نوار، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الجهات الحكومية المشرفة على المطارات مطالبة بالتنسيق مع المؤسسات الصحية من اجل حجر جميع العراقيين العائدين من خارج البلاد، للتأكد من عدم اصابتهم بفيروس كورونا".

وتوقع نوار، ان "يشهد الاسبوع الاول من شهر نيسان المقبل ارتفاعا ملحوظا في عدد الاصابات بفيروس كورونا"، مؤكدا ان "السيطرة على الوباء مرتبطة بوعي المواطن والتزامه بالحجر المنزلي وعدم الخروج الا للضرورة الملحة".

وشدد عضو لجنة الصحة النيابية، فارس البريفكاني، أمس الاثنين، على ضرورة حجر العراقيين العائدين إلى البلاد مؤخراً، في أماكن مخصصة وبإشراف فرق طبية بالتزامن مع عودة اكثر من 300 عراقي الى البلاد قادمين من لبنان والامارات بتاريخ امس.

وقال فارس البريفكاني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "المعلومات الطبية الصادرة من منظمة الصحة العالمية تشدد على فحص العائدين الى البلد لمصلحة الجميع".

وأضاف البريفكاني، أن "الحجر الصحي للقادمين مهم جدا، باستثناء البعثات الدبلوماسية ذات المستوى العالي والذين يحملون كارتات الفحص المستمر".

 وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية، احمد الصحاف، قد أعلن تشكيل خلية ازمة سريعة لاعادة العراقيين في الخارج.

وقال الصحاف، إن "الخارجية نسقت مع الخطوط الجوية واعادت اكثر من 750 مسافر خلال 90 يوما من مصر"، مبيناً أن "الخطوط الجوية ابدت تعاونا مشكورا وتعمل على اعادة جميع المسافرين".

وأكد المتحدث باسم الخارجية، أن "العمل يجري على إعادة كل المسافرين خارج العراق الى البلد وباقرب وقت"، موضحاً أن "اجلاء المسافرين يأتي بحسب الاولوية الصحية والعمرية، حيث أن المسافرين لغرض العلاج وخلال 90 يوم لهم الاولوية في الاعادة، ولدينا 20 الف طالب عراقي مقيم في مصر ويطالبون بالاجلاء".

وتابع، أن "كل المناشدات التي  تصل تتعامل معها الخارجية في غضون 3 ساعات فقط"، مشيراً إلى أن "اجلاء الطلبة في هذا الوقت سيعرقل عملية الاجلاء وذلك لكثرة عددهم، حيث لدينا 20 الف طالب عراقي مقيم في مصر ويطالبون بالعودة".

وكانت وزارة الخارجية، قد أعلنت الثلاثاء (24 آذار 2020)، تسيير اولى الرحلات الاستثنائية للخطوط الجوية العراقية، من أجل إعادة مواطنين عراقيين في مصر.