آخر الأخبار
استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية

قلق في كردستان بعد ارتفاع غير مسبوق لعدد الاصابات بكورونا وصحة الاقليم تخرج بموقف

محليات | 23-03-2020, 18:19 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

بعد تسجيل 22 اصابة بكورونا خلال 24 ساعة ، تولدت مخاوف في الشارع الكردي من احتمالية تفشي فيروس كورونا في الاقليم رغم الاجراءات الاحترازية المشددة وتطبيق حظر صارم للتجوال.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في إقليم كردستان محمد قادر، الاثنين (23 اذار 2020)، أن الجهات الصحية في الإقليم تقوم بعملها على أتم وجه، مبينا أن الوضع تحت السيطرة.

وقال قادر في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "مايزال بامكاننا السيطرة على تفشي فيروس كورونا ومنع انتشاره في مناطق الإقليم بشكل واسع اذا تعاون معنا المواطنون وبقوا داخل منازلهم وحافظوا على الوقاية".
وأضاف أن "الأمور لم تخرج عن السيطرة رغم اكتشافنا لعدد من الحالات لكن مايزال بوسعنا السيطرة على الفيروس وقمنا بخطوات جبارة وكبيرة رغم الإمكانيات الصحية المحدودة والأوضاع الاقتصادية والمالية ولكن بتعاون المواطنين سيمنع تفشي الفيروس بصورة كبيرة  والحل الوحيد هو بقاء الناس في منازلها".

وأشار إلى أن "آخر إحصائية في الإقليم تؤكد تسجيل 76 إصابة وحالة وفاة واحدة مع وجود 22 حالة شفاء واستقرار الحالة الصحية لأغلب الحالات المصابة الموجودة حاليا في مراكز الحجر الصحي مع وجود 1500 حالة في الحجر  للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس".

وبين قادر أنه "على المواطنين وتحديدا في المناطق التي شهدت ارتفاعا في حالات الإصابة الالتزام الشديد بعدم الخروج من المنازل وخاصة في قضاء دربندخان الذي تم اغلاقه منذ امس".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الإثنين (23 آذار 2020)، تسجيل ثلاث حالات وفيات و33 إصابة جديدة بفايروس كورونا في عموم البلاد، منها 22 حالة في اقليم كردستان.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تم تشخيص 33 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق موزعو كالتالي، في  بغداد الرصافة: 3 ، وبغداد الكرخ:2، وبغداد مدينة الطب: 2 ، والنجف: 2 والبصرة:1، ونينوى: 1، و السليمانية: 12، واربيل 10".
وأضافت  "تم تسجيل 3 وفيات جديدة في (الرصافة والبصرة وديالى)، و 5 حالات شفاء تام جديدة (3مدينة الطب وحالة في ميسان وحالة في كربلاء)".
وأشارت الوزارة إلى أن"مجموع الإصابات المشخصة في العراق، 266، و الشفاء 62 والوفاة 23".
وأكدت وزارة الصحة والبيئة "على الالتزام بتوجيهاتها وتطبيق قرارات لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة  2020 كما تدعو الجهات المعنية كافة بمتابعة تنفيذ القرارات ومحاسبة المخالفين".
وشددت الوزارة "على تطبيق ارشادات الوقاية الشخصية والمجتمعية وتجنب التجمعات وتنفيذ قرار حظر التجوال".