آخر الأخبار
لاعب دولي يتعرض لهجوم بـ "التيزاب" السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني جداول الموازنة.. غموض في مصيرها والبرلمان بالانتظار مع انقضاء ثلث العام وعد برلماني جديد بعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان قريبًا.. لماذا هذه المرة مختلفة؟ لتأمين وصول 3 الاف اسرة.. الحشد يطلق خطة "ترميم طرق حمرين"

مسؤول بالصحة يكشف حقيقة صدور أوامر بتطويق احياء شعبية ببغداد بسبب كورونا

محليات | 22-03-2020, 16:23 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مدير الصحة العامة بدائرة صحة الكرخ، نازك الفتلاوي، الاحد 22 اذار 2020، حقيقة صدور قرار بتطويق المناطق الشعبية في العاصمة بغداد، وذلك على خلفية حظر التجوال المفروض بسبب فيروس كورونا.

ونفى نازك الفتلاوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، "صدور أي قرار من أي جهة بتطويق المناطق الشعبية"، مبيناً أن "الخلل ليس في تلك المناطق وانما في القوات الأمنية التي لا تستطيع فرض حظر التجوال بصورة صحيحة".

وأضاف الفتلاوي، أن "من المستحيل عزل مناطق بغداد عن بضعها بواسطة الحواجز، وهي لن تمنع خروج الاهالي داخل المنطقة نفسها، ولهذا يجب ان يكون الحجز المنزلي بشكل طوعي وهو أمر لا يحقق بالقوة، وانما من خلال الوعي الصحي لدى المواطنين".

وكشف عضو لجنة حقوق الانسان، علي البياتي،  السبت 21 اذار 2020، عن ابرز الاسباب التي سمحت بانتشار فيروس كورونا في العراق، فيما طالب الحكومة باعطاء فسحة ساعتين للمواطنين من حظر التجوال.

وقال علي البياتي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن " العامل الاساسي المساهم في انتشار فيروس كورونا في البلاد هو عدم حسم ملف العائدين من الدول الموبوءة بالفيروس وبقاء عودتهم مستمرة لحين إعلان الحظر يوم 15 من الشهر الجاري".

وأضاف البياتي، أن "قضية التجمعات وعدم التزام المواطنين، واستمرار التجمعات الدينية والزيارات، تعد هي الاخرى اسبابا لنشر المرض"، مشيرا الى ضرورة "فرض غرامات مالية للمخالفين".

وطالب  بـ"السماح للمواطنين بفسحة لاتقل عن ساعتين من حظر التجوال لقضاء الاحتياجات الضرورية اثناء النهار لان اخطار وجود فيروس كورونا قد تطول".

واعلنت مديرية المرور العامة، السبت 21 اذار 2020، تحرير 4 آلاف غرامة وحجز 150 سيارة لمخالفي حظر التجوال المفروض بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وهدد محافظ بغداد، محمد جابر العطا، امس ايضاً من أن المحافظة ستلجأ إلى فرض الحجر الصحي الإجباري في حال عدم التزام المواطنين بحظر التجوال.

وقال مكتب المحافظ الإعلامي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "العطا حذر من تفشي وبائي وتزايد بعدد الإصابات بفيروس (كورونا) في حال عدم التزام المواطنين بحظر التجوال الطوعي، ملوحا  باللجوء الى الحجر الصحي الإجباري في حال مخالفة الحظر".

من جهته أكد مدير عام دائرة صحة الرصافة ان "عدم التزام المواطنين بالحظر يصعب من مهمة وعمل الفرق الصحية وما نخشاه هو حدوث تفش وبائي وفقدان السيطرة على عدد الإصابات تمامًا كما حدث في بعض الدول في حالة استمرار المواطنين بعدم الالتزام باجراءات الحظر وتوصيات خلية الازمة"، مبينا انه " في حالة التزام الجميع بالحظر ولمدة أسبوعين سيسهم ذلك بشكل كبير في تقويض الوباء والسيطرة عليه ثم إنهائه".