آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

عضو بالأمن النيابية يعتبر انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة القائم انسحاباً شكلياً: ذهبوا لقواعد أكبر

سياسة | 21-03-2020, 13:17 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وصف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب كريم عليوي، السبت، أن انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة القائم العسكرية، في محافظة الانبار، بالانسحاب الشكلي.

وقال عليوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "انسحاب القوات الامريكية من قاعدة القائم غرب البلاد شكلي وهو ليس انسحاب حقيقي بل اعادة انتشار".

واضاف عليوي، ان "قاعدة القائم صغيرة جدا والقوات الامريكية التي انسحبت منها توجهت صوب قواعد اخرى كبيرة ومنها عين الاسد القريبة"، لافتا الى ان "الامر برمته ليس انسحاب حقيقي بل اعادة انتشار وهذا ما يجب الانتباه له".

وتسلمت القوات الامنية العراقية، الخميس (19 آذار 2020) قاعدة القائم العسكرية في الانبار بعد انسحاب قوات التحالف الدولي منها.

بعد ذلك كشف المتحدث الرسمي للعمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، عن القوة التي ستحل محل القوات الامريكية بعد انسحابها من القائم، فيما حدد موعد انسحاب القوات ألأمريكية من قاعدة القيارة.

وقال الخفاجي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "انسحاب القوات ألأمريكية من قاعدة القائم، هو انسحاب كامل وليس إعادة انتشار".

وأضاف، أن "انسحاب القوات الامريكية من قاعدة القائم التي تضم فريقاً من الاستشاريين والخبراء والفنيين، تم ضمن جدول زمني لغرض الانسحاب الدائم".

وبين الخفاجي، أنه "في الأسبوع المقبل سيحصل انسحاب امريكي من قاعدة القيارة، وبعدها قاعدة k1 في كركوك، وهناك جدول زمني أُعد من قبل الحكومة العراقية بالتعاون مع العمليات المشتركة"، مؤكداً أن "قوات التحالف الدولي ستنسحب جميعها من العراق".

وأكمل الخفاجي: "بعد انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة القائم، قامت قيادة عمليات الجزيرة المتمثلة بقائدها بتحريك فوج أخذ محل القوات المنسحبة وباشر عمله بشكل فوري".