آخر الأخبار
خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى الميرنغي يضاعف راتب مبابي بحيلة جديدة سائق يضحي بعجلته لإنقاذ طفل في فلكة الفرسان وسط الرمادي الولايات المتحدة تعلن تدمير زورق وطائرة مسيرين في منطقة سيطرة "أنصار الله" القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد

طبيبة صينية تخرج عن صمتها: سلطات بلادي تجاهلت التحذير المبكر من كورونا

عربي ودولي | 11-03-2020, 15:23 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

خرجت طبيبة من مدينة ووهان، كانت قد سربت معلومات حول انتشار فيروس كورونا الجديد في البلاد، عن صمتها، قائلة إن السلطات كممت صوتها لأنها حاولت التنبيه من تفشي المرض دون إذن.

وقالت مديرة قسم الطوارئ في مستشفى ووهان المركزي، آي فين، في تصريحات لمجلة "الشعب" الصينية، إنها "نشرت صورة لتقرير تشخيصي على منصة ويشات في الثلاثين من ديسمبر/ كانون الأول، تُظهر أن مريضًا أصيب بعدوى التهاب رئوي تسبب فيه أحد فيروسات كورونا ويشبه سارس".

وترى الطبيبة أن "السلطات الصحية المحلية في ووهان، التي تعد مركز ظهور وانتشار مرض "كوفيد 19" أضاعت فرصة لإصدار تحذير مبكر حول تفشي الفيروس الجديد الذي أصاب أكثر من 117 ألف شخص وتسبب في وفاة 4200 شخص آخرين على مستوى العالم".

يذكر، أنه بعد نشر المجلة للمقابلة على حسابها بمنصة "ويشات"، حذفته في وقت لاحق، بحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورونيغ بوست" التي نقلت تفاصيل اللقاء، ما أثار غضب رواد التواصل الاجتماعي في الصين ودفعهم لإعادة نشر الحوار على المنصة مجددًا، والجدير بالذكر، المجلة مملوكة للحكومة.

في المقابلة، قالت آي إنها "شاركت في البداية تقرير التشخيص مع مجموعة مراسلة على ويشات، وقام أعضاء المجموعة بنشره"، موضحة أن التقرير "أثار قلقها لأن العدوى بدت مشابهة لـ (سارس)".

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أصاب "سارس" أو متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة 8 آلاف شخص وتسبب في مقتل 800 آخرين، قبل 17 عامًا.

وقالت آي للمجلة إنها "نبهت مركز الخدمات الصحية المجتمعية بالمستشفى وقسم مكافحة الأمراض المعدية على الفور"، مضيفة: "لقد أمسكت بمدير قسم الجهاز التنفسي في المستشفى، الذي صادف أنه يمر بمكتبي، وأخبرته أن أحد مرضاه تأكد أنه مصاب بفيروس شبيه بسارس".

وكان من بين الذين نشروا تقرير آي، طبيب العيون لي وين ليانغ، البالغ من العمر 34 عامًا، والذي كان من بين أوائل من حذروا بشأن الفيروس الجديد، وتم توبيخه من قبل الأمن العام بدعوى نشر الشائعات، وفقًا لـ"ساوث تشاينا مورونيغ بوست".