آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

الكشف عن ’’تكتل شيعي’’ جديد لتشكيل الكتلة الأكبر واختيار رئيس الوزراء

سياسة | 10-03-2020, 15:08 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف النائب عن دولة القانون، علي الغانمي، الثلاثاء (3 اذار،2020)، عن آخر التطورات السياسية بشأن المباحثات حول اختيار المرشح لرئاسة الوزراء، مشيراً إلى أن تكتلاً شيعياً جديداً سينبثق خلال الأيام المقبلة، لتحديد الكتلة الأكبر  في البرلمان.

وقال الغاني، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الكتل السياسية، وخصوصاً الشيعية ما زالت تعقد اجتماعات، بشأن تحديد شخصية لرئاسة الوزراء"، مشيراً إلى أن "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، ورئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم يقودون هذه المباحثات".

وأضاف، أن "هذه النقاشات المكثفة التي تجريها القوى السياسية، قررت الاتفاق على الخروج بتكتل جديد، وتشكيل لجنة لحسم موضوع الكتلة الأكبر وتسمية رئيس الوزراء، مطلع الأسبوع المقل"، لافتاً إلى أن "الكتل السياسية توافقت على تفضيل المصلحة العامة للبلاد".

وتابع الغانمي، أن "التكتل البرلماني الجديد سيكون بين القوى الشيعية، وعلى من يرغب بالانضمام من الشركاء في العملية السياسية للوصول إلى كتلة كبيرة، يمكنها تحديد رئيس الوزراء المقبل، من أجل عدم تكرار حالة اختيار أي مرشح من دون كتلة أكبر"، مبيناً أن "هناك تقاربا في وجهات النظر مع تحالف سائرون".

ونوه إلى أن "الاجتماعات طرحت اسماء مرشحين معينين إلى رئاسة الوزراء، وتم اقتراح طريقة جديدة لاختيار مرشح رئاسة الوزراء، وهي تحديد بعض الأسماء وإظهار النقاط الإيجابية لكل شخصية، والأكثر عدداً بالنقاط سيتم تكليفه".

من جانبه، كشف النائب عن تحالف "الفتح"، فاضل الفتلاوي، عن اتفاق بين القوى السياسية الشيعية بشأن طرح شخصية لرئاسة الوزراء، مبيناً أن الاتفاق سيعرض على القوى السياسية السنية والكردية ايضاً.

وقال الفتلاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك اتفاقاً بين القوى السياسية الشيعية على تقديم شخصية عليها توافق واتفاق الى رئيس الجمهورية برهم صالح، لغرض إعلان تكليفها بتشكيل الحكومة الجديدة، قبل انتهاء المهلة الدستورية".

وأضاف، أنه "بعد اتفاق القوى السياسية الشيعية على شخصية محددة، سيتم طرح هذه الشخصية على القوى السياسية السنية والكردية، لغرض حصول توافق واجماع سياسي عليها، حتى يتم تمريرها بسهولة في البرلمان العراقي".

وكان النائب عن تحالف البناء، حسين عرب، قد كشف الاثنين (9 اذار 2020) عن آخر تطورات ملف اختيار رئيس مجلس الوزراء الجديد  فيما الى ان رؤى جديدة لحسم الملف قضت بتقديم 3 اسماء.

وقال عرب في حديث خص به (بغداد اليوم)، انه "لغاية الآن لم يطرح اي اسم بشكل رسمي او بكتاب رسمي يرسل الى رئيس الجمهورية برهم صالح".

وأضاف، أن "الكتل السياسية في طور التشاورات فيما يخص تداول الاسماء التي طرحت في السابق، ولم يتم التوصل الى اية نتيجة حتى الآن".

وأشار إلى أن "بعض الكتل تقدمت بمقترح جديد، على ان يتولى منصب رئاسة مجلس الوزراء في المرحلة الراهنة شخصية من قيادات الكتل السياسية لأسباب كثيرة منها توفر الخبرة الكبيرة، لذلك وفق هذا المقترح طرحت اسماء هادي العامري، وفالح الفياض، ونوري المالكي".