آخر الأخبار
أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة.. إيضاح مفصّل للطقس خلال الأيام المقبلة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقيّ في الأسواق المحلية الحكيم: الطائفية في العراق ليست اجتماعية إنما سياسية المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر أيار حريق مروع في قرية سياحية شمال إيران (صور)

المستشار المالي لرئيس الوزراء: رواتب الموظفين مؤمنة بالكامل والاقتراض لتغطيتها سيرهن اقتصاد العراق للخارج

سياسة | 8-03-2020, 12:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، الاحد (08 آذار 2020)، عن مخاطر الاقتراض الخارجي لتأمين رواتب موظفي الدولة، مبيناً أن ذلك سيرهن اقتصاد العراق لدول الخارج ويعمق من حجم الازمة.

وقال صالح في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحكومة العراقية لا تفكر بالاقتراض الخارجي من أجل توفير رواتب موظفيها، بسبب انخفاض اسعار النفط، لأن ذلك سيرهن اقتصاد العراق لدول الخارج ويعمق من حجم الأزمة المالية".

وأضاف، أن "الحكومة العراقية لديها طرق عديدة لتوفير رواتب موظفي الدولة، التي ستكون مؤمنة ولا يمكن المساس بها".

وكان مظهر محمد صالح، قد كشف السبت (07 آذار 2020)، عن مدى تأثر رواتب الموظفين بانخفاض اسعار النفط، مبيناً أن هنالك معالجات لهذا الانخفاض.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن صالح قوله، إن "الحكومة العراقية تعتقد بأن رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية من الخطوط الحمراء ولا يمكن المساس بها".

وأضاف، أن "هنالك تدابير مالية لتأمين رواتب الموظفين تتبعها الحكومة منها ضغط الإنفاق وتأجيل بعض المشاريع غير المهمة إضافة إلى معالجات أخرى".

ولفت المستشار المالي إلى أن "ما يعادل ثلث الشعب العراقي يتسلم دخلاً من الحكومة بشكل مباشر وغير مباشر، فضلاً عن القطاع الخاص الذي هو الآخر يعتمد على دخل الموظف أو المتقاعد، مبيناً أن "الانخفاض في أسعار النفط يترك تأثيراً لكن هناك معالجات مالية صارمة".