آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

نائب عن الفتح: جميع القوى السياسية ستحضر جلسة تمرير حكومة علاوي.. الحوارات مستمرة

سياسة | 27-02-2020, 11:08 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رجح النائب عن تحالف الفتح، علي الفتلاوي، الخميس (27 شباط 2020)، حضور جميع القوى السياسية في جلسة البرلمان المزمع عقدها اليوم الخميس، المخصصة للتصويت على كابينة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال الفتلاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حوارات رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، مع الكتل السياسية، ما زالت مستمرة لحد هذه اللحظة بشأن الكابينة الوزارية"، متمنيا ان "تنال حكومة علاوي الثقة في مجلس النواب".

وتابع: "انه من المتوقع حضور جميع القوى السياسية في جلسة البرلمان الاستثنائية اليوم الخميس والمخصصة لتمرير كابينة محمد توفيق علاوي".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي، أن الكتل في مجلس النواب ستدخل "صراعاً" لكسر الارادات في جلسة اليوم.

وقال الاعرجي في تغريدة عبر منصة "تويتر"، إن "أغلبُ العراقيين ينتظرون اليوم جلسة مجلس النواب، متأملين الإعلان عن حكومةٍ جديدة تحقّق بعض مطالبهم".

وأضاف: "أما الكتل السياسية التي من المفترض أن تُمثّلهم، فستدخل في صراع كسر الإرادات لتحقيق غاياتٍ خاصة!".

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان، قد قال، أمس الأربعاء، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني، لم يحسم موقفه بشأن التصويت على قبول حكومة محمد توفيق علاوي أو رفضها وإعلان المعارضة لغاية اللحظة".

وأضاف باجلان في حديث لـ (بغداد اليوم) أن "الحوارات بين القوى السياسية كافة ورئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، مازالت قائمة، وربما يعلن خلال الساعات القادمة موقف للحزب الديمقراطي الكردستاني، ويمكن أن تتضح مواقف الكتل السياسية كافة، فهذا الأمر متوقف ومتعلق على الحوارات، التي تجري حالياً في العاصمة بغداد".

في حين، أكد تحالف القوى العراقي، الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، عدم حضوره للجلسة المزمع عقدها اليوم الخميس، للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

ويوم أمس الأربعاء، أكد رئيس جبهة الإنقاذ أسامة النجيفي، أن الكابينة الوزارية الجديدة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق تحمل العديد من الأسماء المستقلة وذوي الخبر العالية.

وبين النجيفي، انه بعد الاجتماع بعلاوي، تم الاتفاق على "تسمية وزراء مستقلين وذوي خبرة عالية في الحكومة الجديدة المزمع التصويت عليها اليوم الخميس، فيما لا تزال هناك بعض الوزارات الشاغرة، مع استمرار التفاوض مع مختلف الجهات السياسية لإكمال الكابينة الوزارية".

بدوره، دعا عضو مجلس النواب، عن تحالف سائرون، سلام الشمري، الأربعاء (26 شباط 2020) "معارضي" حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي إلى عدم الإصرار على ’’المحاصصة’’، فيما حذر من أزمة جديدة.

وقال الشمري، في بيان، ان "أوضاع البلاد لا تحتمل أي أزمات جديدة"، مبينا أن "عدم التصويت على الكابينة الوزارية ضمن الفترة الدستورية سيدخل البلاد بأزمة أخرى".