آخر الأخبار
غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات إصابة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بكورونا هيئة بحرية: إصابة سفينة بـ"جسم مجهول" في البحر الأحمر

رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

تقارير مترجمة | 4-05-2024, 22:58 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

قال موقع "جلوبز" الناطق باللغة العبرية، اليوم السبت (4 ايار 2024)، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، إنه على الرغم من إعلان تركيا وقف علاقاتها الاقتصادية مع نظام تل أبيب، إلا أن الناقلات الإسرائيلية تواصل تحميل النفط من جمهورية أذربيجان عبر ميناء "جيهان" في تركيا. 

وبحسب التقرير الذي ترجمته "بغداد اليوم"، "تستورد إسرائيل 340 ألف برميل من النفط يومياً، وينقل 60% منها من كازاخستان وجمهورية أذربيجان عبر خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان، وتقوم ناقلات النفط الإسرائيلية في ميناء جيهان جنوب تركيا بتحميل نفط جمهورية أذربيجان ونقله إلى ميناء حيفا".

وبحسب موقع "جلوبز"، "تعتبر إسرائيل الوجهة الأولى لتصدير النفط لجمهورية أذربيجان، والسبب في أن تركيا لا تزال الوسيط في هذا التصدير لا يتعلق بمصالح هذه الدولة فحسب، بل بمصالح باكو أيضًا، ولن تتخذ أنقرة أي خطوة أبدًا العمل الذي يضر بمصالح جمهورية أذربيجان".

وأوقفت الحكومة التركية الخميس الماضي، جميع الواردات والصادرات إلى إسرائيل بسبب العمليات العسكرية المستمرة التي تقوم بها البلاد في غزة وتعهدت بمواصلة قطع العلاقات التجارية حتى تسمح الحكومة الإسرائيلية بإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وجاء في بيان وزارة التجارة التركية: "تم إيقاف معاملات التصدير والاستيراد المتعلقة بإسرائيل وتشمل جميع المنتجات".

وبحسب الوزارة، ستقوم السلطات التركية بالتنسيق مع السلطات الفلسطينية لضمان عدم تأثر الفلسطينيين بتعليق الواردات والصادرات.

ووصفت الوزارة هذه الخطوة بأنها "المرحلة الثانية" من الإجراءات ضد إسرائيل، مضيفة أن الإجراءات ستظل سارية حتى تسمح إسرائيل "بتدفق غير متقطع وكاف للمساعدات الإنسانية إلى غزة".

وفي الشهر الماضي، أعلنت تركيا أنها ستقيد تصدير 54 نوعا من المنتجات إلى إسرائيل، بما في ذلك الألومنيوم والصلب ومنتجات البناء والأسمدة الكيماوية. وردت إسرائيل بإعلان حواجز تجارية متبادلة.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس تركيا يوم الخميس بمنع الواردات والصادرات الإسرائيلية من الموانئ التركية.

وكتب كاتس على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر): الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخرق الاتفاقات من خلال إغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.