آخر الأخبار
رابطة المصارف: لأول مرة نشهد استهدافاً واضحًا بحرمان نصف البنوك من التعامل بالدولار الاسبوع المقبل.. وفد كردي يزور بغداد للاجتماع مع وزيرة المالية البرلمان يجهل سبب تأخر إرسال جداول موازنة 2024: التصويت يحتاج وقتًا فضيحة بمليارات الدولارات في مناقصة توريد غواصات إلى هولندا الإطاحة بأخطر تجّار المخدرات بحوزته كمية من الكريستال في البصرة

اياد علاوي: استغرب صمت القوى الأمنية والحكومات إزاء استشهاد ثلاثة متظاهرين أمس

سياسة | 26-02-2020, 12:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعرب زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، الأربعاء (26 شباط 2020)، عن استغرابه من صمت القوى الأمنية والحكومات العراقية إزاء استشهاد ثلاثة متظاهرين يوم أمس في ساحة الخلاني ببغداد.

وقال علاوي في تغريدة على منصة "تويتر"، تابعتها (بغداد اليوم)، "ادعم وأحيي وابارك الحراك الطلابي السلمي الباسل، وصموده بوجه قتلتهم المرتهنين لارادة الخارج بعد ان استشهد ثلاثة منهم يوم امس".

وأضاف، "استغرب صمت القوى الامنية والحكومات العراقية، وسنلاحق قانونياً مرتكبي تلك الجرائم حتى تتم احالتهم الى محاكم علنية".

وكشف عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، في وقت سابق من اليوم، عن عدد الضحايا من المتظاهرين والقوات الأمنية خلال الأحداث التي جرت يوم أمس في ساحة الخلاني، وسط بغداد.

وقال البياتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ساحة الخلاني شهدت يوم أمس صدامات ومحاولات تخريبية من بعض المجاميع مع عناصر من القوات الأمنية".

وأضاف، أن "هذه المجاميع أقدمت على حرق عدد من المحال التجارية واستهداف القوات الأمنية بقناني المولوتوف، وبنادق الصيد"، مشيراً إلى أن "القوات الأمنية ردت على المتظاهرين بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع".

وأوضح البياتي، أنه "جراء هذه الصدامات، سقط ثلاثة شهداء من المتظاهرين أحدهم من الطائفة المسيحية، فيما حدثت إصابات في صفوف القوات الأمنية لثلاثة عناصر يحملون رتبة ضابط".

وأشار عضو مفوضية حقوق الإنسان، إلى أن "الإجراءات التفتيشية التي تتبعها القوات الأمنية في ساحات التظاهر غير جدية، مما يؤدي إلى سقوط ضحايا بشكل يومي".

ودعا البياتي "القوات الأمنية أن تكون على قدر المسؤولية في تفتيش جميع المتظاهرين، ومنع دخول الأسلحة والأدوات الجارحة وبنادق الصيد، والآلات الأخرى".