آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

عضو بالديمقراطي يوضح الدور ’’الإقليمي والدولي’’ بمفاوضات بغداد وأربيل بشأن تشكيل الحكومة

سياسة | 22-02-2020, 09:19 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان، الجمعة (21 شباط 2020)، أن الطرف الاقليمي والدولي كان حاضراً في المفاوضات مع بغداد بشأن التشكيلة الحكومية.

وقال باجلان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الطرف الاقليمي والدولي لم يغب عن المفاوضات التي جرت بين الكرد وبغداد بشأن تشكيل الكابينة الوزارية".

وأضاف، أن "الحلفاء بكل تأكيد سيكون لهم موقف في حال مررت الكابينة دون الرجوع الى المكونات الاخرى، واشراكها في ادارة الدولة".

وفي وقت سابق، كشف عضو كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية، سليم شوشكيي، عن نتائج المباحثات التي أجراها ممثلو الأحزاب الكردية، مع المكلف برئاسة الوزراء، محمد توفيق علاوي، مبيناً أن الوفد تحصل على ثلاثة ’’مكاسب’’.

وقال شوشكيي في تصريح صحفي، إن "وفداً كردياً ضم ممثلين عن الاتحاد الوطني والديمقراطي والتغيير والاتحاد الإسلامي، التقى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لبحث آلية تشكيل الحكومة الجديدة".

وأضاف، أن "الوفد طلب من علاوي أن ينظر إلى إقليم كردستان كشعب وليس كحزب سياسي، وأن لا يفرق بين الكرد وبقية الأحزاب السياسية"، مبيناً أن "علاوي أكد أن مرشحي الكرد للحكومة سيحددون على وفق الآليات المتبعة بالمحافظات الاخرى".

وأوضح شوشكيي إلى أن "رئيس الوزراء المكلف أبلغ الوفد الكردي خلال اللقاء أنه هو من يختار كابينته الوزارية ولن يقبل على إبقاء أي من الوزراء الحاليين".

ولفت إلى أن "المجتمعين حصلوا على مكاسب وطنية وفقا للدستور كرواتب موظفي الإقليم والمستحقات المالية للفلاحين ورواتب البيشمركة".

وكان النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، قد كشف، الثلاثاء (18 شباط، 2020) عن زيارة لوفد كردي الى العاصمة بغداد، بغية بحث ملف تشكيل حكومة محمد توفيق علاوي.

وقال آلي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "زيارة الوفد تأتي لبحث ملف تشكيل الحكومة العراقية والخروج بموقف كردي موحد، من قضية تشكيل الحكومة وحصة المكون الكردي والمناصب المخصصة له والأسماء وغيرها".