آخر الأخبار
20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد

نائب: حكومة علاوي ستنال ثقة البرلمان وإن لم يحضر الكرد.. 200 نائباً سيصوتون لصالحها

سياسة | 19-02-2020, 21:55 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف النائب عن تحالف الفتح، مختار الموسوي، الأربعاء (19 شباط 2020)، عن اسباب تأجيل موعد طرح الكابينة الوزارية داخل مجلس النواب الى الاسبوع المقبل.

وقال الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "عرض الكابينة الوزارية داخل مجلس النواب، اجل الى الاسبوع المقبل"، مؤكدا ان "اجتماع القوى السياسية في منزل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، لم يقدم أي مخرجات سليمة".

وأشار الى أنه "من المؤمل إن تصل الاسماء والسير الذاتية الخاصة بمرشحي التشكيلة الحكومية،الى رئاسة مجلس النواب السبت المقبل".

واضاف ان "تأجيل عرض الكابينة جاء من اجل توصل المفاوضات مع القوى السنية والكردية، لضمان عدم عرقلة تمرير الكابينة داخل مجلس النواب، واشراك أكبر عدد من النواب، ومنح اعضاء المجلس الذين يتمتعون بعطلة تشريعية فرصة لحضور جلسة التصويت".

وأوضح ان "الوفد الكردي لا يزال في بغداد، وربما سيكون هناك لقاء خاص يجمعهم مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي خلال الساعات المقبلة، لكن سيسبقه اجتماع مع الكتل السنية".

وأشار الى ان "علاوي يمتلك الان أكثر من 200 نائب سيصوت على كابينته وهو اكثر من النصف زائد واحد الذي تحتاجه التشكيلة لنيل الثقة، على اعتبار ان بعض القوى السنية عدلت موقفها ونظرت بعين المصلحة العامة"، مؤكدا ان "هذا العدد كاف في حال لم يحضر الكرد الى الجلسة".

وكشف النائب عن تحالف الفتح عباس الزاملي اليوم، عن قيام رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ، برفع السرية عن أسماء كابينته الوزارية.

وقال الزاملي في تصريح تابعته (بغداد اليوم) ان "علاوي اجتمع مع القوى الشيعية، الاثنين 17-2-2020، ودرس الاجتماع تحديد مواعيد عرض الكابينة الحكومية على مجلس النواب"، متوقعا أن عقد الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب لـ"تمرير الحكومة الجديدة سيكون الأسبوع المقبل".

وقال ان "علاوي طرح أسماء كابينته الحكومية في اجتماعه مع القوى الشيعية لكن لم تظهر هذه الترشيحات إلى الإعلام حتى هذه اللحظة"، معتبرا أن "الهدف من وراء هذه الخطوة توفير الأجواء المناسبة داخل مجلس النواب للتصويت عليها".

وتابع إن "رئيس الحكومة المكلف بات لديه دعم مطلق من غالبية القوى الشيعية في اختياره لوزرائه"، لافتا إلى أن "الاشكالية التي تواجهه تتعلق بالمكونين السني والكردي الرافضين لمنح حكومته الثقة في البرلمان".

وأكد أن "جميع الأسماء المقدمة من قبل رئيس الحكومة المكلف من خارج الأحزاب وستمرر في البرلمان"، مؤكدا أن "الجلسة النيابية ستعقد قبل نهاية المهلة الدستورية والتي ستنتهي في الثالث من شهر آذار المقبل".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

وكان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي ، اكد السبت 15 شباط 2020، قرب التصويت على تشكيلته الوزارية.

وقال علاوي عبر تويتر، "اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي".

وأضاف "سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي إن شاء ألله بعيداً عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".