آخر الأخبار
تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد-عاجل ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟ حرائق العراق 2024 مقارنة بالعام الماضي.. زيادة 24% في الإجمالي لكن الحوادث الكبيرة أقل العراق يتوعد الاتحاد الاسترالي بعد رفضه اللعب على ملعب كربلاء مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد

قيادي بتحالف القوى يُرجح تمرير جزء من كابينة علاوي الوزارية بجلسة برلمانية طارئة

سياسة | 14-02-2020, 14:59 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رجح القيادي في تحالف القوى العراقية، صباح الكربولي، الجمعة (14 شباط 2020)، عقد جلسة برلمانية طارئة الأحد المقبل، لتمرير جزء من كابينة علاوي الوزارية.

وذكر الكربولي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "من المرجح عقد جلسة طارئة لمجلس النواب الاحد المقبل، لتمرير جزء من كابينة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي"، مؤكداً أن "الكابينة لم تكتمل لغاية الان". 

واضاف أن "السنة ليسوا عقدة في تشكيل حكومة علاوي، ولا يطالبون بالمناصب وفق المحاصصة، كما يتهمنا البعض، لكننا نريد ان يكون لنا تمثيلا حقيقيا في الحكومة المقبلة، من اجل تلبية مطالب المكون السني الذي يعاني من مشاكل حقيقية جراء العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي". 

وتابع الكربولي، "نحن نريد ان نكون جزءاً من الحل في الازمات التي يعاني منها البلد، من خلال ضمان التمثيل الحقيقي بحكومة علاوي".

وكان رئيس كتلة بيارق الخير النيابية، محمد عثمان الخالدي، قد أكد الخميس (13 شباط 2020)، قرب إكمال رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي كابينته الوزارية.

وقال الخالدي، في تصريح صحفي، إنه "تم إكمال الكابينة الحكومية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي"، لافتاً إلى، أن "علاوي سيعلن عنها رسمياً الأحد المقبل".

وأوضح الخالدي، أن "علاوي سيبلغ رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المستقيل ويطلب من البرلمان عقد جلسة طارئة لغرض التصويت على الكابينة الوزارية".

وأشار إلى، أن "هناك ضغوطاً من قبل بعض الكتل إلّا أنها لن تؤثر على تمرير الكابينة الوزارية داخل مجلس النواب"، مبيناً أن "الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف جاهزة وسيعلن عنها الأحد المقبل".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي، بعد ذلك، تعهد علاوي خلال كلمة له بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.