آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

عضو بالأمن النيابية يكشف أسماء 3 دول تعهدت بتسليح العراق إذا انسحبت القوات الأمريكية منه

سياسة | 10-02-2020, 12:10 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، كريم عليوي، الاثنين (10 شباط 2020)، أن خروج القوات الأمريكية من العراق، لن يخلق فراغاً أمنيا في البلاد، مبيناً أن ثلاث دول تعهدت بتسليح العراق في حال قررت واشنطن التوقف بهذا الشأن.

وقال عليوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "خروج القوات الامريكية من العراق لن يكون له اي أثر سلبي على المشهد الامني، ومخاوف البعض بهذا الصدد ليس لها أي معنى"، لافتاً إلى أن "العراق يمتلك منظومة أمنية قوية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي بالإضافة الى القوى الساندة".

واضاف، أن "العراق لا يعتمد على مصادر الاسلحة الامريكية فقط، بل هناك دول اخرى تعهدت بدعم البلاد وتسليحها وهي روسيا والصين وكوريا الجنوبية".

وكان عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب علي الغانمي، اكد الاحد (9 شباط 2020)، بدء انسحاب القوات الاميركية من قواعد تتواجد فيها على الاراضي العراقية.

وقال الغانمي، لـ(بغداد اليوم)،ان "الولايات المتحدة الامريكية، بدأت تغادر العراق، وبدأت قواتها بالانسحاب فعلياً من 15 قاعدة عسكرية".

ولفت الى ان "الوجود الامريكي، انحصر في قاعدتين عسكريتين، الاولى في محافظة اربيل شمالي البلاد، والثانية هي قاعدة عين الاسد في محافظة الانبار غربي البلاد".

واضاف الغانمي، ان "الامريكان لديهم تمسك واصرار على البقاء في القاعدتين (اربيل- الانبار)، لكن الضغط الشعبي والبرلماني يصر على انسحابهم من جميع القواعد التي يتواجدون فيها".

وصوت البرلمان في وقت سابق، على قرار يخول الحكومة المستقيلة إخراج القوات الأجنبية من العراق، عقب حادثة اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، قرب مطار بغداد.

عقب ذلك، لوح الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات على العراق، إذا شعر إن قوات بلاده طردت من العراق.

وغاب النواب السنة والكرد عن جلسة البرلمان للتصويت على قرار اخراج القوات الأجنبية، في دلالة عن رفضهم القرار، فيما قال رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، إن الإقليم يحتاج بقاء القوات الأمريكية لابعاد خطر تنظيم داعش.