آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

النص الكامل لبيان رئيس الوزراء العراقي المعقب على استهداف السفارة الاميركية بقصف صاروخي

سياسة | 26-01-2020, 22:10 |

+A -A

بغداد اليوم ـ بغداد

أمر رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي، الاحد 26-1-2020 ، القوات الامنية بالبحث والتحري لمنع تكرار الاعتداء على السفارة الامريكية في بغداد.

وقال عبد المهدي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "مرة اخرى يتكرر العدوان على بعثة دبلوماسية اجنبية، بسقوط عدد من صواريخ كاتيوشا داخل حرم السفارة الامريكية.. اننا نستهجن استمرار هذه الاعمال المدانة والخارجة عن القانون والتي تضعف الدولة وتمس بسيادتها وبحرمة البعثات الدبلوماسية الموجودة على ارضها".

واضاف: "لقد امرنا قواتنا بالانتشار والبحث والتحري لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات ، واعتقال من اطلق هذه الصواريخ لينال جزاءه امام القضاء".

ولفت الى أن "استمرار هذا التصرف الانفرادي اللامسؤول والذي يحمّل البلاد كلها تبعاته وتداعياته الخطيرة ويؤدي إلى الاضرار بالمصالح العليا للبلد وعلاقاته بأصدقائه، مما قد يجر العراق ليكون ساحة حرب، خصوصاً في وقت بدأت فيه الحكومة باجراءات تنفيذ قرار مجلس النواب بانسحاب القوات الاجنبية من البلاد".

وتابع: "لذلك تؤكد الحكومة انها ملتزمة بحماية جميع البعثات الدبلوماسية واتخاذ كل الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك وفق القانون"، داعياً "كل القوى الخيرة والمسؤولة الى الوقوف مع الحكومة لتنفيذ التزامات العراق والاضطلاع بدور كل منها لايقاف مثل هذه الاعمال وكشف فاعليها وتحميلهم مسؤولية السير بالبلاد إلى ما لا يحمد عقباه".

وأعلنت خلية الاعلام الأمني، الأحد (26 كانون الثاني 2020) سقوط 5 صواريخ كاتيوشا على المنطقة الخضراء دون وقوع خسائر.
وذكرت الخلية، في بيان، أن "خمسة صواريخ كاتيوشا سقطت على المنطقة الخضراء من دون خسائر".
قبيل ذلك، أفاد مصدر أمني، اليوم، بسقوط عدة قذائف على محيط المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.
وقال المصدر، ان "عدة قذائف هاون سقطت في محيط المنطقة الخضراء (شديدة التحصين)، وسط بغداد".
وأضاف ان "صافرات الإنذار انطلقت داخل أروقة السفارة الامريكية، بعد سقوط الصواريخ"، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل
ويوم الثلاثاء الماضي، أكدت خلية الاعلام الأمني، سقوط صواريخ على المنطقة الخضراء وسط بغداد.
وقالت الخلية في بيان مقتضب، ان "3 صواريخ نوع كاتيوشا سقطوا في محيط المنطقة الخضراء دون وقوع خسائر بشرية".