آخر الأخبار
مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" غاز البصرة تصدِّر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد

مفوضية حقوق الانسان تكشف حصيلة عدد ضحايا ومعتقلي تظاهرات العراق منذ الامس

محليات | 20-01-2020, 18:08 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، الإثنين 20-1-2020، الحصيلة الأولية لعدد المصابين والمعتقلين، في المحافظات التي صعدت من وتيرة الاحتجاجات منذ صباح امس.

وقال فاضل الغراوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الفرق الرصدية التابعة لمفوضية حقوق الانسان ما تزال تتابع تطورات الأحداث الجارية في التظاهرات بعموم مناطق العراق".

وأضاف الغراوي، أن "حصيلة اللاصابات في صفوف المتظاهرين من يوم أمس وحتى اللحظة، في محافظة ذي قار 8 اصابات، وفي العاصمة بغداد 6 اصابات"، مشيراً إلى "اعتقال 13 شخصا في بغداد، واعتقال 15 شخصا في محافظة البصرة اطلق سراحهم فيما بعد، وننتظر الاحصائية الكاملة من مديرية الطب العدلي".

وبشأن قرار مجلس الأمن الوطني الأخير بخصوص قطع الشوارع، قال الغراوي، إن "القرار لايختلف عن القرارات السابقة للمجلس، وعن قرارات مجلس القضاء بحق من يقوم باخراح التظاهرة عن سلميتها"، مشدداً على ضرورة "سلمية التظاهرة والابتعاد عن التصادم مع الأجهزة الأمنية".

وأفاد مصدر أمني، صباح اليوم الاثنين (20 كانون الثاني 2020)، بحصيلة الشهداء والجرحى في احداث ساحة الطيران وطريق سريع محمد القاسم، وسط بغداد، خلال احداث يوم أمس، ولغاية فجر اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "أحداث يوم أمس اسفرت عن استشهاد شخصين من المتظاهرين، وإصابة (67) اخرين، بحالات اختناق وغيرها من الحالات".

وأضاف، ان "الاحداث اسفرت أيضا عن اصابة 5 من عناصر قوات الأمن بحالات اختناق، وهذه الحصيلة، لغاية فجر اليوم".

وفي غضون ذلك، خول مجلس الأمن الوطني العراقي، الاثنين (20 كانون الثاني 2019)، القوات الأمنية باعتقال من يغلقون الدوائر الحكومية، والطرق العامة.

ونقلت وكالة الانباء العراقية الرسمية عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء عبد الكريم خلف، أن "مجلس الأمن الوطني خول القوات الأمنية باعتقال من يقومون بقطع الطرق وغلق الدوائر".

واضاف: "على المتظاهرين الالتزام بساحات التظاهر التي تم تأمينها وعدم الخروج إلى الطرقات وقطعها لتجنب الاحتجاجات".