آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

ديالى تمنح الضوء الأخضر لعودة نازحي ثلاث قرى في حوض الوقف

محليات | 18-01-2020, 10:58 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، السبت (18 كانون الثاني 2020)، إعطاء الضوء الأخضر لعودة نازحي ثلاث قرى جديدة في حوض الوقف شمال شرق المحافظة.

وقال عبدالله الحيالي، مدير ناحية ابي صيدا بالوكالة (30كم شمال شرق بعقوبة)، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "قيادة عمليات ديالى أعطت الضوء الاخضر لعودة نازحي ثلاث قرى جديدة في حوض الوقف وهي (قرية الكبة- قرية جلبي- قرية ابو خنازير) بعد أيامٍ على منح قريتي (المخيسة- ابو كرمة) ضوء بعودة نازحيها".

وأضاف الحيالي، أن "العودة للعوائل طوعية، في اي وقت والقوات الامنية ستؤمن لهم الحماية اللازمة"، مؤكداً، أن "خطة إعادة النازحين ستشمل كل قرى الوقف دون استثناء، لأنها وضع انساني صعب استمر سنوات، والعودة ضرورة أمنية وإنسانية".

واشار الى "دعوة وزارة الهجرة والمنظمات الدولية الى ارسال مساعدات إنسانية، للأسر العائدة، ودعم تلك القرى بالبرامج التي توفر فرص العمل وتساعد الأسر على مقاومة اوضاعها الصعبة، بسبب رحلة النزوح القسري التي استمرت فترات طويلة من المعاناة".

وشهدت قرى حوض الوقف في محافظة ديالى، أعمال عنف ونشاط لخلايا داعش في السنوات الماضية، ما أدى الى حركة نزوح في العديد من القرى.