آخر الأخبار
الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جواره الجولة الأولى انتهت.. إيران "تتنفس الصعداء" بعد هجوم أصفهان التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية

مكتب عبد المهدي يعلق على طلب ترامب تعويضات مقابل الانسحاب ويكشف عن رسائل وصلت للولايات المتحدة

سياسة | 12-01-2020, 18:50 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق سعد الحديثي، المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، الأحد (12 كانون الأول 2020)، على طلب الولايات المتحدة من العراق تعويضات مالية، مقابل سحب القوات الأمريكية من الاراضي العراقية فيما كشف عن توجيه رسائل لتنفيذ القرار وتوضيح موقف الحكومة.

وقال الحديثي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الحكومة العراقية ابلغت الجهات الامريكية، خلال الاتصالات التي جرت مع وزير الخارجية الامريكي وقبل ذلك حصل لقاء بين رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي والسفير الامريكي في بغداد، وايضا خلال من خلال قناة وزارة الخارجية العراقية، باعتبارها الجهة المعنية بهذا الملف، ابلغت الجانب الامريكي، وكذلك من خلال رسالة وجهت عبر مندوب العراق في الامم المتحدة، الى الامانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي، بان العراق يريد ان ينفذ قرارا خاصا بسحب القوات الاجنبية من العراق".

وبين ان "الحكومة تعمل على تطبيق هذا القرار وتم ابلاغ الجانب الامريكي بهذا الصدد، ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، شدد في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الامريكي على ضرورة أن يكون هناك تعاون بين البلدين لإنجاز هذا القرار وتطبيقه".

وبشأن تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب وادارته بأن الانسحاب من العراق، يجب ان يكون بعد دفعه ما انفق من اموال اميركية على القواعد العسكرية، قال الحديثي ان "هذه المواقف تصدر من خلال تصريحات لوسائل اعلامية، ونحن نتعامل من خلال القنوات الرسمية الدبلوماسية وعن طريق الاتصال المباشر بين البلدين، لا يوجد شيء رسمي من الجانب الامريكي لم يطرح فيه ان هناك مطلب بتعويض مالي للانسحاب".

وختم المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء قوله ان "الانسحاب لا يخص القوات الامريكية، بل هو يشمل كامل قوات التحالف الدولي، التي جاءت بناء على طلب الحكومة العراقية في سنة  2014".

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب علّق، الجمعة 10 كانون الثاني 2020، على طلب البرلمان العراقي سحب قوات بلاده، بالقول: "أنشأنا في العراق إحدى أغلى منشآت المطارات في العالم. إذا غادرنا فعليهم (العراقيون) أن يدفعوا الأموال مقابل ذلك"، مشيرا إلى أن دولا مثل السعودية وكوريا الجنوبية تدفع ملايين الدولارات مقابل انتشار الجنود الأميركيين هناك".

وعن الطريقة التي يمكن من خلالها جمع الأموال من العراقيين، قال ترامب في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" الأميركية: "لدينا الكثير من أموالهم. هناك 35 مليار دولار في حساب لدى الولايات المتحدة".

وصوت مجلس النواب العراقي، يوم الاحد (05 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية.