آخر الأخبار
مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" غاز البصرة تصدِّر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد

بارزاني: الاميركيون حلفاء واصدقاء والهجوم على سفارتهم مرفوض ويعرض مصالح العراق للخطر

سياسة | 1-01-2020, 08:22 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال رئيس إقليم كردستان، نجيرفان بارزاني، اليوم الأربعاء، ان الاميركيين حلفاء واصدقاء والهجوم على سفارتهم مرفوض ويعرض مصالح العراق للخطر.

وذكر بيان صادر عن رئيس الإقليم، تلقته (بغداد اليوم)، ان "التجمع والمظاهرات المدنية حق دستوري، بيد ان استخدام العنف والهجمات والتصرفات اللامسؤولة لاستهداف السفارات والبعثات الدبلوماسية، تطور خطير".

وأضاف "ننظر بقلق بالغ الی الاحداث الاخيرة والهجوم علی السفارة الامريكية في بغداد، وانه عمل غير مقبول ومرفوض كليا ويعرض مصالح العراق للخطر".

وأشار الى ان "الامريكيين حلفاء واصدقاء للعراق، واقليم كردستان وكانوا شركاء رئيسيين في تحرير العراق والانتصار علی ارهابيي القاعدة وداعش، ولمواجهة مخاطر الارهاب وحماية مصالحهم".

ولفت بارزاني بالقول "لا يزال العراق واقليم كردستان بحاجة الی دعم وتعاون امريكا والتحالف الدولي".

وتابع "ممثلو الدول والدبلوماسيون ضيوف العراق، يجب احترامهم وحمايتهم".

وطالب رئيس إقليم كردستان الجهات المسؤولة بان "تؤدي مهامها في الحفاظ عليهم و الا تسمح بتعرض السفارات والمؤسسات والبعثات الدبلوماسية الی الهجمات"، وفقاً لما جاء في البيان. 

ودعا الحشد الشعبي في وقت سابق من ، الأربعاء، المحتجين المتواجدين قرب السفارة الأمريكية، في المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، إلى الانسحاب.

وذكر موقع اعلام الحشد الشعبي، ان الأخير "دعا الجماهير المتواجدة قرب السفارة الأمريكية إلى الانسحاب احتراماً لقرار الحكومة العراقية التي أمرت بذلك وحفاظًا على هيبة الدولة"، مضيفا ان "رسالتكم وصلت".

وثمن الحشد الشعبي "موقف القائد العام للقوات المسلحة والشخصيات السياسية والدينية والثقافية والشعبية الرافضة والمستنكرة للعدوان الأمريكي الغاشم على قطعات الحشد الشعبي".

وفيما دعا "الجميع للمشاركة في مجالس العزاء الخاصة بالشهداء في بغداد والمحافظات"، أشار الى أن "العزاء المركزي في بغداد سيقام الجادرية بالقرب من مطعم السفينة حيث ستنصب سرادق العزاء هناك".

واندلعت أمام مقر السفارة الأمريكية في العراق، صباح الثلاثاء (31 كانون الأول 2019) مظاهرات حاشدة احتجاجا على الضربات التي وجهتها الولايات المتحدة، الأحد الماضي، إلى مواقع لـ "كتائب حزب الله" في أراض حدودية للعراق وسوريا، وأسفرت عن مقتل 25 شخصا على الأقل، فيما نصبوا خيام الاعتصام أمام السفارة.

واتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إيران بالوقوف وراء "الهجوم" على السفارة، مهددا إيران بأنها ستتحمل "المسؤولية الكاملة" عن هذه الأحداث.

وشارك بالتظاهرات المنددة بالقصف الامريكية، أمام السفارة الامريكية، الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، والأمين العام لمنظمة بدر، هادي العامري، ورئيس هيأة الحشد الشعبي، فالح الفياض، ونائبه أبو مهدي المهندس، ونائب الأمين العام لسرايا الخراساني، حامد الجزائري، فيما رفع عضو مجلس النواب، عن كتلة الصادقون النيابية، حسن سالم، علمي الحشد الشعبي وكتائب حزب الله على السياج الخارجي للسفارة.