​​​​​​​المالية البرلمانية تكشف عن موعد وصول موازنة 2020 الى البرلمان


  • 2,431
  • سياسة
  • 2019/12/07 10:54

بغداد اليوم - بغداد

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب، السبت (07 كانون الأول، 2019) عن قرب وصول مسودة قانون موازنة 2020 للدولة العراقية الى المجلس.

وقال عضو اللجنة حنين قدو، لـ(بغداد اليوم)،  إنه "من خلال معلومات، وصلت لنا ان هيأة رئاسة مجلس النواب سوف تستلم خلال الايام القليلة القادمة مسودة قانون موازنة 2020 للدولة العراقية".

وبين قدو انه "بعد وصول المسودة القانون سوف نقوم بدراسة بنود وفقرات القانون، بشكل تفصيلي، وثم قراءتها قراءة اولى وثانية، ثم التصويت عليها بأسرع وقت ممكن".

وكان النائب عن كتلة صادقون النيابية، عدي عواد، كشف الخميس (5 كانون الاول 2019) منح رئيس حكومة تصريف الاعمال، عادل عبد المهدي، نسبة 20% إلى إقليم كردستان، في موازنة 2020 المقبلة.

وقال عدي عواد، خلال استضافته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم، على قناة "دجلة" الفضائية، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "هناك قرارات ستصدر من مجلس الوزراء في الأسبوع المقبل، منها ما يخص الموازنة"، مبيناً أن "موازنة 2020 ستأتي الاسبوع المقبل للبرلمان وستكون بمثابة قنبلة بسبب زيادة نسبة كردستان".

وأضاف عواد، أن "عبد المهدي منح إقليم كردستان بموازنة 2020 نسبة تزيد عن 20% غير التي تم اعتمادها في السنوات السابقة والتي كانت 17%"، مشيراً إلى أن "بعض الوزراء يسعون لحسم ملف الدرجات الخاصة، في ظل حكومة تصريف الأعمال اليومية، لكن عبد المهدي متردد، وهناك وزير دعاه إلى المضي في حسم هذا الملف".

وفي السياق ذاته قال مصدر برلماني، الخميس (5 كانون الأول، 2019) إن هيأة رئاسة مجلس النواب تعتزم مخاطبة رئاسة الجمهورية لإرسال مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2020 إلى المجلس بحلول الاسبوع المقبل.

وذكر المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هيأة رئاسة مجلس النواب تعتزم مخاطبـة رئيس الجمهورية برهم صالح، لإرسال مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2020 الى البرلمان بحلول الاسبوع المقبل".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف أعضاء في اللجنة المالية النيابية عن المخرج القانوني لتطبيق قانون الموازنة لعام 2020 بعد ان أصبحت حكومة عادل عبد المهدي حكومة تصريف اعمال يومية، ليس من صلاحياتها ارسال مشاريع القوانين إلى مجلس النواب.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©