آخر الأخبار
الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟

المفوضية العليا لحقوق الانسان تبحث مع بعثة يونامي اهمية ضمان حق التعليم في العراق أثناء الازمات

محليات | 1-12-2019, 15:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

بحثت المفوضية العليا لحقوق الأنسان، الاحد، مع بعثة يونامي اهمية ضمان حق التعليم في العراق أثناء الازمات.

وقالت المفوضية في بيان، ان "أعضاء مجلس المفوضين زيدان خلف عبيد وأنس اكرم محمد بحثا مع سوزان كوليس مسؤولة التعليم وحماية الطفولة ببعثة الامم المتحدة في العراق واقع حق التعليم في العراق أثناء الازمات واهمية ضمان التحاق الطلبة بمقاعد الدراسة".

واكد المفوض العطواني خلال اللقاء على أن "حق التظاهر وحرية  التعبير عن الرأي وحق التعليم هي حقوق نصت عليها القوانين الوطنية والدولية "، مبينا ان "المفوضية العليا لحقوق الانسان شكلت خلية ازمة منذ أنطلاق التظاهرات في بغداد والمحافظات من أجل رصد الانتهاكات و حماية الحقوق  لاسيما حق التعليم"، وفقا للبيان.

واضاف العطواني ان "فرق رصد المفوضية أشرت زج طلاب المدارس بالتظاهرات وتعطيل الدوام الرسمي  مما يشكل خطورة على ديمومة الجانب العلمي والتربوي، فضلا عن تعريض حياة الطلبة للخطر".

وبين ان "المفوضية  تدارست مع بعض الجهات التنسيقية للتظاهرات ونقابة المعلمين ووزارتي التربية والداخلية من اجل الحفاظ على انتظام العملية التربوية في البلاد واعادة الطلبة لمقاعد الدراسة، والتنسيق لأطلاق سراح البعض من المتظاهرين دون السن 18 واعادتهم الى المقاعد الدراسية من اجل المساهمة علميا" في بناء واعمارالعراق".

فيما شدد أنس اكرم محمد على أن "التعليم هو حق يجب حمايته"، مشيرا الى ان "مكاتب المفوضية اشرت مشاركة طلبة الجامعات في تجمعات التأييد والوقفات التضامنية حتى في المحافظات التي لم تشهد تظاهرات في جامعات الموصل ،الانبار ،صلاح الدين ، ديالى وكركوك".

بدورها أكدت مسؤولة التعليم وحماية الطفولة ببعثة الامم المتحدة في العراق على "ضرورة المحافظة على حق التعليم، وعدم انتهاك هذا الحق ووجوب مساعدة طلاب المدارس بالعودة الى مقاعد الدراسة"، مبدية "أستعدادها للتعاون من اجل حماية وتعزيز حقوق الطفل وضمان تطوير العملية التربوية في العراق".