آخر الأخبار
السامرائي يشيد بكلمة السوداني امام الأمم المتحدة: تليق بالعراق وتاريخه ومكانته الدولية رغم محاولات التهدئة.. تقرير امريكي يتحدث عن رغبة إسرائيلية "حقيقية" بغزو لبنان مشاريع غير مجدية وأخرى متلكئة.. مياه نهر الزاب الملوثة مصدر الحياة والموت لسكان الناحية المنسية كلمة السوداني امام الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا علاقة للأزمة اللبنانية".. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق

المجلس المركزي لنقابة المعلمين يصوت على الإضراب العام في مدارس العراق

سياسة | 28-10-2019, 05:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

صوت المجلس المركزي لنقابة المعلمين، الإثنين، 28 تشرين الأول، 2019، على إجراء الإضراب العام في عموم مدارس العراق، لمدة (4) أيام اعتباراً من اليوم.

وقال المجلس المركزي في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إنه "صوت على إجراء الإضراب العام في عموم مدارس العراق اعتبارا من يوم الأثنين الموافق ٢٨/١٠/٢٠١٩".

وتابع أن "بيانا رسميا سيصدر بذلك، وستتم قراءته خلال مؤتمر صحفي في مقر النقابة المركزية".

نظم طلاب في مدارس وجامعات العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات، اعتصامات تضامناً مع المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة، ومحافظات جنوب العراق، الذي طالبوا باجراء الاصلاحات وفرص العمل.

وكانت وزيرة التربية سها العلي بك، أصدرت أمس الاحد، بيانًا بخصوص زج طلبة عدد من المدارس في التظاهرات الأخيرة.

وذكرت وزيرة التربية، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "محاولة زج طلبة المدارس في التظاهرات الأخيرة، عبر إخراجهم من المدارس، أو السماح لهم بالتظاهر داخلها، هو عملية مرفوضة ولا يمكن القبول بها".

وأضافت العلي بك، أن "التلاميذ مودعون أمانةً في أعناق الكوادر التدريسية، وإدارات المدارس، للحفاظ على سلامتهم وضمان عدم زجهم وأدلجتهم بأي شأن سياسي أو غيره، نظراً لأنهم دون السن القانونية، ولأن التصرف الأخير يمكن أن يعرضهم للخطر".

ودعت العلي بك، الكوادر التدريسية وإدارات المدارس ومديريات التربية في عموم المحافظات إلى "الحفاظ على التلاميذ وعدم السماح بإخراجهم من المدارس تحت أي ظرف، إلا عند انتهاء مدة الدوام الرسمي، وعودتهم إلى منازلهم".

وأكدت الوزارة، بحسب البيان، أن "مديريات التربية في المحافظات ومنها محافظة بغداد مسؤولة بالدرجة الأولى ادارياً عن المدارس التي ترتبط بها وان هذه المسؤولية تحديداً هي مسؤولية مجالس المحافظات لا وزارة التربية، وتعتبر هي مرجعيتها الأولى، وهي ملزمة بتطبيق ما يصدر عن الوزارة من تعليمات، تحرص على النأي بالتلاميذ عن استغلالهم والمتاجرة بأصواتهم".