آخر الأخبار
الولايات المتحدة تدعو قطر لطرد قادة حماس.. والدوحة تنصح هنية بخطة بديلة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقيّ في أسواق بغداد الذروة خلال الساعات المقبلة.. بدء تدفق السيول في 5 وديان حدودية شرق ديالى (فيديو) لجنة برلمانية توجه رسالة عاجلة للسوداني بشأن "أكبر خزين بالعالم" الجزائر تطلب عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن المقابر الجماعية في غزة

مفوضية حقوق الانسان تعلن ارتفاع عدد شهداء التظاهرات إلى 74 شخصاً وتسجيل نحو 4 آلاف إصابة

محليات | 27-10-2019, 13:38 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الأحد، ارتفاع عدد قتلى التظاهرات في بغداد والمحافظات الأخرى إلى 74 شخصاً، وتسجيل نحو 4 آلاف إصابة لمتظاهرين وعناصر أمن، خلال موجة الاحتجاجات التي بدأت يوم 25 تشرين الأول الجاري.

وفيما يلي نص بيان المفوضية، بخصوص رصد التظاهرات للفترة من 25 - 26 - 27  -10/ 2019:

 راقبت المفوضية العليا لحقوق الانسان التظاهرات الجارية في بغداد وعددمن المحافظات من خلال فرقها الرصدية التي تواجدت ليلا ونهار  في أماكن التظاهرات وتعرضت لإصابات،  وفي الوقت الذي تؤكد فيه على المفوضية على حرية الراي والتعبير والتظاهر السلمي التي كفلها الدستور العراقي والعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، فقد اشرت الملاحظات التالية :  

1- استخدام القوات الامنية الغازات المسيلة للدموع والمياه الساخنة والقنابل الصوتية والهراوات  لتفريق المتظاهرين أثناء المصادمات التي حصلت بين القوات الامنية في بغداد وعدد من المحافظات، اثناء دخول المنطقة الخضراء وأبنية المحافظات .      

2- تعرض العديد من المتظاهرين والقوات الامنية الى إصابات، حيث بلغ عدد الاصابات ( 3654) اغلبها بسبب الغازات المسيلة للدموع، وغادر اغلبهم المستشفيات .        

3- فرض حظر التجوال في المحافظات التي شهدت التظاهرات وتعطل العديد من المصالح الاقتصادية للمواطنين وصعوبة التنقل فيها وغلق العديد من العيادات والصيدليات، مما ولد زخما كبيرا على المستشفيات  .    

4_  تحول التظاهرات الى اعتصامات في العديد من  المحافظات، وتم تفريقها بالقوة من قبل القوات الامنية باستخدام الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية، في محافظات بغداد وميسان والبصرة وذي قار.

5- قيام القوات الامنية بحملة اعتقالات في محافظات البصرة وذي قار وبابل، حيث بلغ عدد المعتقلين (158) اطلق سراح (123)، والمتبقي ( 35)، وكان سبب الاعتقال هو فض الاعتصامات في محافظة البصرة وذي قار، و(3) معتقلين في بابل بسبب قيامهم بحرق دور المواطنين.                                      

6- تقييد حرية القنوات الإعلامية والصحفيين، وتعرض مراسل قناة السومرية الى إصابة حادة، وثلاث من كادر التلفزيون الألماني، وقناة العراقية واعتقال مراسل قناة الديار  حسين العامل، وإطلاق سراحه بعد يومين من  الاعتقال.

7- بلغ عدد الشهداء ( 74) اغلب اصابتهم بطلق ناري نتيجة التصادمات بين المتظاهرين وحماية المقرات الحزبية عند محاولة الدخول اليها، اضافة الى حالات الاختناق بسبب الغازات المسيلة للدموع.    

8- حرق وإلحاق الاضرار بـ(90) مبنى حكومي وخاص ومقرات حزبية من بعض الأفراد الذين أرادو حرف التظاهرات عن مسارها السلمي.

9_ أشرت المفوضية حصول حالات نهب وسرقة لمحتويات وممتلكات عائدة لدور الدولة ومؤسساتها والممتلكات الخاصة   .  

10_ أشرت المفوضية صعوبة وصول سيارات الإسعاف الى أماكن التظاهرات لنقل المصابين واضطرار  المتظاهرين لنقل المصابين بسيارات التكتك، مما أدى الى صعوبة الوصول  الى المستشفيات والخطورة على حياة المصابين، مع تأشير الزخم الكبير على المستشفيات الصحية وقلة الأسرة والعلاجات التي تقدم للمصابين .  

 11_ أشرت المفوضية مشاركة العديد من النقابات والمنظمات والجامعات والمدارس في التظاهرات.    

12_ تشيد المفوضية بدور القوات الأمنية بتطبيق معايير الاشتباك الأمن، وعدم حمل الأسلحة وحماية المتظاهرين والتواجد معهم في داخل التظاهرات والاعتصامات وتقديم الورود لهم في العديد من المحافظات.    

13_ وتشيد المفوضية بدور المتظاهرين والحفاظ على سلمية  التظاهرات والتعاون مع القوات الامنيةودورهم الكبير في حماية الممتلكات العامة والخاصة بالتعاون مع القوات الامنية في العديد من المحافظات.        

14_ المفوضية تلقت بلاغات وشكاوى عدد (64) من عدد من المتظاهرين والقوات الامنية، وستقوم باكمال الإجراءات وفق قانون المفوضية، وإحالتها الى الادعاء العام ومحكمة حقوق الانسان.  

15_ تدعو المفوضية  الحكومة العراقية الى تنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة، والتي تعزز واقع حق الانسان وكفالته.    

16_ امتناع وزارة الصحة والمستشفيات ودوائر الصحة في بغداد وعد من المحافظات بتزويد المفوضية بالإحصاءات الرسمية لعد الاصابات والشهداء والذي يعد مخالفة لقانون المفوضية رقم 53 لسنة 2008. 

17_ تدعو المفوضية كافة الوزرات والمؤسسات ووزارة الصحة والداخلية لتسهيل فرق المفوضية وتزويدها بالإحصائيات والبيانات الرسمية، بغية إيرادها في التقارير الرسمية التي ستصدرها المفوضية حول رصدها للتظاهرات.                                                     

18_ تدعو  المفوضية  الحكومة الى حماية  الممتلكات العامة والخاصة  والمتظاهرين  الى عدم السماح لمن يريد حرف المظاهرات عن سلميتها ومطالبها المشروعة .