آخر الأخبار
موعد لمنخفض جديد بارد وممطر سيطال 12 محافظة عراقية - عاجل خلال ساعات المساء.. انتحار امرأة ومقتل رجل في بغداد نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل فضيحة جديدة لإحدى "الشركات العشر المبشرة بالبصرة".. سهل العراق تضرب الثوابت ناشط أفغاني يـكشف لـ"بغداد اليوم" تفاصيل الاحتجاجات الضخمة ضد طالبان وعدد الضحايا

مفوضية حقوق الانسان تحذر من مخاطر زج طلبة المدارس في التظاهرات

محليات | 27-10-2019, 11:10 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

حذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم الأحد، من "مخاطر" زج طلبة المدارس الابتدائية والمتوسطة ورياض الاطفال في التظاهرات ببغداد وباقي المحافظات.

وقالت المفوضية في بيان، إن "فرق رصدها في بغداد أشرت قيام بعض ادارات مدارس وزارة التربية بعدم الالتزام بالدوام الرسمي و المنهاج الدراسي، وعدم تحمل مسؤولية الحفاظ على أرواح التلاميد والطلبة وضمان حقهم في التعليم".

وحث البيان، وزارة التربية الاتحادية الى "ضرورة الالتزام بالمعايير الدولية لضمان حق التعليم وفقا" للمواد (18 و26) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان لسنة 1948، واحترام أحكام المواد (2 و 3) من أتفاقية حقوق الطفل لسنة 1989 وبروتوكولاتها والموقع عليها من قبل العراق والتي تعد ملزمة للحكومة والوزارة".

وأشادت المفوضية بـ"توجيهات وأجراءات وزارة التربية"، داعية "كافة الادارات التربوية والتعليمية وادارات المدارس الى تحمل مسؤولياتهم والحفاظ على استمرارية وانسيابية العملية التربوية والحفاظ على حياة التلاميذ والطلبة".

وخرجت بعض المدارس في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، في وقت سابق من، اليوم الأحد، بتظاهرات لمساندة الاحتجاجات الشعبية التي تجري في عموم مناطق البلاد، فيما أصدرت وزيرة التربية سها العلي بك بياناً رفضت فيه "محاولة زج طلبة المدارس في التظاهرات، أو السماح لهم بالتظاهر داخلها"، موضحة أن "مديريات التربية في المحافظات ومنها محافظة بغداد مسؤولة بالدرجة الأولى ادارياً عن المدارس التي ترتبط بها وان هذه المسؤولية تحديداً هي مسؤولية مجالس المحافظات لا وزارة التربية".