آخر الأخبار
بالصور.. توزيع المساعدات العاجلة ووجبات الطعام للعائلات جنوب لبنان المتضررة من العدوان صحيفة إسرائيلية تكشف حصيلة الهجوم العراقي على إيلات هل تدرس المرجعية إصدار فتوى جهاد ضد اسرائيل؟ تحقيق للشروط وإلا "فاتورة الانتحار" مجانية تقارير تتحدث عن رفض إيراني لطلب حزب الله بالدخول في المعركة السوداني: انتشلنا 12 مليون فرد من حافة الفقر عبر الإعانات النقدية

بالصور.. ارتفاع مناسيب المياه بنهر ديالى يثير قلق الأهالي في بعقوبة

محليات | 25-10-2019, 07:08 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى

 اثار ارتفاع مناسيب نهر ديالى خلال الايام الماضية، قلق الأهالي في قضاء بعقوبة، تحسبا من تكرار موجة غرق البساتين وبعض المناطق السكنية القريبة من ضفاف النهر.

وقال ابراهيم العبيدي مزارع من اهالي بعقوبة في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ارتفاع منسوب المياه في نهر ديالى، بدأ يثير القلق في نفوس الأهالي، خوفا من تكرار موجة الفيضانات التي حصلت في الربع الاول من عام 2019، والتي ادت الى اضرار مادية كبيرة للمناطق السكنية والبساتين الزراعية القريبة من ضفاف النهر".

وأضاف العبيدي، أن "النهر ارتفع منسوبه بشكل مفاجئ، ولم يتم التعرف على الأسباب الحقيقة حتى الان".

من جهته قال عدنان عبدالله، احد الساكنين في قضاء بعقوبة، إن "ارتفاع مناسيب نهر ديالى تسببت بغرق الجسر الصغير، الذي يتم العمل فيه، وهذا مؤشر على أن أمرا قد يحصل في الأيام القادمة في حال استمرت المياه بالارتفاع".

ولفت إلى أن "قضاء بعقوبة غير قادر على تحمل موجة فيضانية جديدة، الامر الذي زاد من قلق الأهالي".

فيما اكد مدير دائرة الموارد المائية في ديالى مهند المعموري لـ(بغداد اليوم)، أن "زيادة مناسيب نهر ديالى طبيعية وليست خطيرة"، لافتا الى أن "التصاريف زادت من 100م3 الى 200م3 بالوقت الراهن ".

واضاف المعموري، أن "سبب زيادة مناسيب نهر ديالى جاءت نتيجة نهاية الموسم الصيفي للزراعة في المحافظة، مما أدى إلى نقل حصة الجداول الاروائية الى نهر ديالى ".