آخر الأخبار
صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى؟ ‏النفط تستعد لتصدير زيت الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي ايران تدعو العراق لاستخدام "العملة الوطنية" في التبادل التجاري بين البلدين السوداني يستقبل مدير فرع شركة برتيش بتروليوم (BP) النفطية في العراق

عضو بدولة القانون: تقديم مصلحة العراق على مصالح الأحزاب يكمن بقانون انتخابات عادل

سياسة | 23-10-2019, 08:37 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى عضو ائتلاف دولة القانون، محمد الصيهود، الأربعاء (23 تشرين الأول 2019)، أن تقديم ’’مصلحة العراق’’ على مصالح الأحزاب السياسية، يكمن في تشريع قانون عادل للانتخابات، واجرائها بشكل مبكر.

وقال الصيهود في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "صيانة لدماء الشهداء وتنفيذاً لمطالب المتظاهرين المشروعة، يجب الذهاب باتجاه تقديم مصلحة البلد على المصالح الحزبية من خلال تشريع قانون عادل للانتخابات"، مبيناً أن "هذا القانون يجب أن يعتمد الفردية وأعلى الأصوات ودوائر انتخابية متعددة في المحافظة الواحدة، إضافة إلى إجراء انتخابات مبكرة".

وتساءل عضو ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه نوري المالكي، قائلاً: "إذا استقالت الحكومة الحالية فمن الذي يضمن أن تأتي حكومة أخرى أفضل منها تستطيع تحقيق مطالب المتظاهرين، طالما أن الذي سيشكلها هم ذاتهم الذين شكلوا الحكومة الحالية، وطالما أن سياستهم وعقليتهم مع المحاصصة".

وبعد التظاهرات الأخيرة التي شهدتها بغداد ومدن أخرى، في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، وتخللها أعمال عنف أدت إلى مقتل وإصابة الآلاف، بينهم عناصر أمن، أعلنت الحكومة إطلاق "حزم إصلاحات" استجابة لمطالب المتظاهرين.

وفيما تعهد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بالاستجابة لتلك المطالب أيضاً، أكد نوابٌ أن هذه "الحزم الإصلاحية" تتضمن تغيير 5 وزراء، إضافة إلى "اجراء تعديلات على قانون الانتخابات".