آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

نائب يطالب بإلغاء هيأة النزاهة

سياسة | 24-09-2019, 05:10 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

طالب النائب عن تيار الحكمة، علي البديري، الثلاثاء (24 أيلول 2019) بإلغاء هيأة النزاهة بسبب عدم تحقيق النتائج المطلوبة منها.

وقال البديري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هيأة النزاهة موجودة على الأرض فقط، وليس لها أي دور فعلي في مكافحة الفساد أو الحد منه، بينما مكاتب المفتشين العموميين حققت انجازا متقدماً في كشف ملفات الفساد لدى الوزارات، وساهمت في استجواب عدد من الوزراء في البرلمان ومحاكمة مسؤولين آخرين".

وذكر، أن "مكاتب المفتشين العمومين قريبة من المواطنين في الابلاغ عن حالات الفساد، بينما مكاتب هيأة النزاهة لا يستطيع المواطن الوصول لها بسهولة بسبب الاجراءات المعقدة في دوائرها".

ولفت إلى أن "البرلمان لديه مساع لالغاء هيأة النزاهة والبقاء على مكاتب المفتشين العموميين".

وكانت عضو لجنة النزاهة النيابية، عالية نصيف، قد كشفت، الإثنين (23 أيلول 2019) أن البرلمان سيخطو أول خطوة لضرب الفساد بإلغاء المفتشين العموميين.
وقالت نصيف خلال مشاركتها في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة الفضائية" إن "الغاء مكاتب المفتشين العموميين يأتي لقناعة الشارع بعدم جدواها"، مضيفةً أن "البرلمان سيخطو اول خطوة لضرب الفساد بإلغاء المفتشين العموميين".
وأضافت أن "دور المفتش فقط لسلامة الإجراءات لكن هناك تدخلات في العمل التنفيذي للوزارات"، لافتةً إلى أنه "أصبح من أذرع السلطة التنفيذية والمسؤول عن اخفاء الإخفاقات في السلطة التنفيذية".
وتابعت نصيف أن "الفساد الذي نسمع عنه قد مر على المفتشين وإن مكاتبهم انحرفت عن مسارها"، مشيرةً إلى أن "مجلس مكافحة الفساد لا يمتلك أي شرعية للعمل".