آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

نائب: سائرون وبدر استأثروا بمناصب المفتشين العموميين في الترشيحات الجديدة

سياسة | 23-09-2019, 14:37 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال النائب عن تيار الحكمة الوطني، محمود ملا طلال، اليوم الإثنين، أن كتلتي سائرون وبدر، استأثروا بمناصب المفتشين العموميين في الترشيحات الجديدة.

وذكر محمود ملا طلال، خلال برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" وتابعته (بغداد اليوم)، أن "مكاتب المفتشين العموميين باتت لا فائدة منها، رغم الجهود التي بذلوها في السابق".

وأكد طلال، أن "مجلس النواب ماضٍ بإلغاء مكاتب المفتشين العموميين"، مشيراً إلى أن "بعض المفتشين يعمل بغير اختصاصه، بينهم موظف درجة سابعة أصبح مفتشاً عاماً".

وتابع النائب عن تيار الحكمة، أن "المفتشون العموميين الذين عينهم رئيس الوزراء، عادل عبدالمهدي، قدموا من كتلتين فقط، هما سائرون وبدر، اللتين استأثرتا بمناصب المفتشين في الترشيحات الجديدة"، مؤكداً أن "مفتشين أو ثلاثة يمتازون بالكفاءة، والبقية يتبعون الأحزاب السياسية".

وكان مجلس النواب، قد أنهى خلال جلسة، اليوم الاثنين (23‏ أيلول‏ 2019)، مناقشة مقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين.

وكان عضو اللجنة القانونية النيابية، يحيى المحمدي، قد أكد في وقت سابق من اليوم، وجود اتفاق بين رئاسة مجلس النواب ورؤساء الكتل السياسية، لإلغاء مكاتب المفتشين العموميين، خاصة وأن "أغلب التقييمات تشير الى أنها حلقة زائدة في المؤسسة الرقابية".

وقال المحمدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الاتفاق ماضٍ باتجاه إلغاء مكاتب المفتشين العموميين، وتقوية ودعم ديوان الرقابة المالية وهيأة النزاهة، وتفعيل مكاتب الادعاء العام".

وكانت رئاسة مجلس النواب قد اكدت، الاثنين (16 أيلول 2019)، مضي المجلس بإقرار مقترح قانون الغاء المفتشين العموميين، بعد ان صوت عليه من حيث المبدأ خلال الفصل التشريعي الماضي، مشيرة إلى حفظ جميع حقوق موظفي هذه المكاتب.