آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

عضو بالمالية النيابية: ديون العراق الخارجية تجاوزت الـ 125 مليار دولار

سياسة | 23-09-2019, 04:04 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

قال عضو اللجنة المالية النيابية، احمد مظهر الجبوري، الاثنين (22 أيلول 2019)، إن ديون العراق الخارجية تجاوزت 125 مليار دولار.

وقال الجبوري في تصريح صحفي: "سبق للجنة أن اوقفت الديون وخاصة الخارجية في موازنة 2019، في وقت يوجد فيه إلزام بضرورة استمرار الديون باعتبارها كانت موجودة إبان الحرب على عصابات داعش في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين".

وأوضح، أن "الديون وخصوصاً الخارجية بلغت 125 مليار دولار"، مبيناً أن "بقاءها ينذر بوجود خطر على المستقبل الاقتصادي للعراق".

والمح الجبوري بـ "وجود 20 فقرة للديون ستكون في موازنة 2020، بعد أن عقدت اللجنة مع وزارة المالية 5 اجتماعات خلال الشهر الماضي، اذ ان قسماً من هذه الديون كانت قروضا فرضت على العراق من قبل البنك الدولي".

ولفت إلى أن "البحث ما يزال مستمراً عن الحلول لسد العجز في موازنة العام المقبل".

وكان رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، هيثم الجبوري، قال في تصريح صحفي، إن "موازنة العام المقبل لا تزال في مراحل الإعداد لدى الجهات الحكومية المعنية"، مبينا أن لجنته "ستعيدها إلى الحكومة وتحملها المسؤولية في حال وجود عجز مالي كبير".

واضاف أن "الحكومة معنية بإيجاد حلول لسد العجز في الموازنة غير الإيرادات النفطية"، مشيرا في ذات الوقت إلى انه "لا يمكن التكهن بأشياء ما لم تصل الموازنة إلى قبة مجلس النواب".