آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

الزاملي: عبد المهدي يسعى لإضعاف فصائل مقربة من إيران تسيطر على آبار نفط ومنافذ حدودية

سياسة | 23-09-2019, 03:38 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، الاثنين (23 أيلول 2019)، أن علاقة التيار بإيران علاقة جيدة، ولا يمكن أن يكون ولاؤهم لدولة أخرى سوى العراق، فيما أشار الى ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يسعى لإضعاف فصائل مقربة من إيران.

وقال الزاملي في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "التيار تربطه علاقات جيدة بالجمهورية الإسلامية، لكن الفرق أن التيار ولائه عراقي وقراره عراقي"، مبينا أن "وجود التيار الصدري في العملية السياسية مهم جدا في ضبط الإيقاع الوطني، من خلال ايمانه وولائه للعراق على العكس من بعض الفصائل المسلحة والمليشيات التي تهدد امن الدولة".

وأضاف أن "رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي يسعى إلى إضعاف الفصائل المسلحة المقربة من إيران، لكنه في ذات الوقت لم يتخذ أي خطوة حتى الآن"، مشيراً إلى أن "هنالك فصائل مسلحة مسيطرة على آبار نفط ولديها مكاتب إقتصادية في المناطق المُحررة، فضلا عن وجود فصائل أخرى تُسيطر على المنافذ الحدودية وساحات وقوف السيارات وعدد كبير من المشاريع الاستثمارية".

وتابع الزاملي أن "وضع الحكومة العراقية قلق وما تزال تعاني من أزمة داخلية، فضلا عن استمرار الخروقات الأمنية"، لافتا إلى أن "كثير من مطالب المواطن العراقي وطموحاته لم تُحقق بعد".

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام إيرانية، زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر حاضرا في مجلس عزاء بإيران، العاشر من شهر محرم، ويجلس بين المرشد الإعلى الإيراني علي خامنئي وقائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني، الأمر الذي تداوله ناشطون على نطاق واسع، متسائلين عن طبيعة الزيارة.

وأثارت الصور تساؤلات وتكهنات وجدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، حول خلفيات وأسباب هذا الظهور وما إذا كان هناك ملفات قد بحثتها هذه الأطراف في ظل التوتر الحاصل في المنطقة، خاصة التوتر بين إيران وأميركا، والتصعيد الأخير بالمنطقة.