آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

انعقاد منتدى التعاون الاقتصادي العراقي- الصيني في بكين

سياسة | 23-09-2019, 02:03 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، الاثنين (23 أيلول 2019)، بدء أعمال منتدى التعاون الاقتصادي العراقي - الصيني الثالث بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وأعضاء الوفد الرسمي من المحافظين، وجمع كبير من أصحاب الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الصينيين.

وذكر المكتب، في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "رئيس مجلس الوزراء وصف المنتدى بالحدث المهم للغاية، لما له من أثر ايجابي على حاضر ومستقبل العلاقات بين البلدين والشعبين".

وأضاف البيان، أن "عبد المهدي قال في الكلمة التي ألقاها في المنتدى، لقد حرصنا على ان يرافقنا أكبر عدد من اعضاء السلطة التنفيذية، وان حضور الوزراء والمحافظين يعطي جدية للوفد في الذهاب للتعاقدات والأعمال بشكل مباشر"، مشيداً "بتسارع النمو الاقتصادي الذي تشهده الصين، والذي يطمح العراق للاستفادة من قدراتها، وإقامة أفضل العلاقات معها في جميع المجالات، ومهنئاً بحلول الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين".

وأوضح البيان، أن "عبد المهدي استعرض التطورات والاصلاحات التي شهدتها البيئة الاستثمارية في العراق، وتحقيق الأمن والاستقرار بعد هزيمة داعش"، قائلاً "إن العراق مهيأ للاستثمارات وفرص العمل في العراق كثيرة، وفي جميع القطاعات، والبلاد تشهد تزايداً في أعداد الشركات والمستثمرين بعد سلسلة قرارات تخص الشراكة بين القطاع العام والخاص، والتصويت على تأسيس مجلس الإعمار الذي يتكفل بالمشاريع العالية الكلفة، الى جانب تسهيلات السفر والإقامة التي كانت تعيق العمل".

وأكد عبد المهدي، أن "العراق هو رابع مصدر للنفط في العالم، وما ساعد في هذا التطور هو مساهمة الشركات الصينية في الاستثمار بأهم الحقول النفطية".

وأشار البيان الى أن "رئيس الوزراء أعلن مذكرات التفاهم والاتفاقات الثمانية التي ستوقع في بكين هذا اليوم، وفي مقدمتها اتفاق اطاري للإنفاق الائتماني المالي، ومذكرة تفاهم لإعادة الاعمار الاقتصادي، واخرى في مجالات تعاون اقتصادية وثقافية وفنية، إضافة للعقود التي توقع من قبل الوزراء والمحافظين، وتطوير البنى للمواصلات والاتصالات والسكن والطاقة والمجاري وغيرها".

 ولفت البيان الى أنه "خلال المنتدى اقيمت ورش عمل لوزارة النفط والكهرباء والاعمار والاسكان، والصناعة والنقل والاتصالات، تحدث فيها وزراء المالية والنفط والدفاع والداخلية والكهرباء والإعمار والصناعة والنقل والاتصالات، عن مستهدفات وزاراتهم وفرص العمل المتاحة للشركات الصينية في القطاعات المختلفة".

وتابع البيان، أن "الوزراء عرضوا في كلماتهم خلال المنتدى فرص العمل المهيأة للشركات الصينية، والظروف المهيأة واولويات مشاريع الوزارات، وما تم الاطلاع عليه خلال الزيارة، من امكانات للشركات الصينية واللجان المشتركة المشكّلة لمتابعة انجاز المشاريع والاتفاقات مع الجانب الصيني".
وذكر البيان، أن "المحافظين  أجروا مباحثات مع اصحاب الشركات الصينية، واتفاقات على توقيع عقود في مختلف القطاعات، كما تضمن المنتدى عقد جلسات متخصصة".