آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

ظريف في ذكرى الحرب العراقية – الإيرانية: يوم أسود نريد تحويله إلى دعوة للسلام

سياسة | 22-09-2019, 10:29 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأحد، ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية في 22 أيلول 1980 بـ"اليوم الأسود"، فيما أشار إلى عزم إيران تحويله إلى "يوم دعوة للسلام".

وكتب ظريف في تغريدة على تويتر: "ان يوم 22 أيلول هو يوم اسود للشعب الايراني ويذكّر بعدوان صدام بدعم من القوى العالمية"، مبينا أن "منطقتنا تعاني من الاضطرابات منذ ذلك الوقت، ونريد ان نحول 22 أيلول الى يوم دعوة للسلام وليس الحرب".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني، أن "رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني طرح اليوم (تحالف الامل: مبادرة هرمز للسلام)"، مبينا أن "تفاصيل هذه المبادرة سيتم طرحها في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة (الاجتماع الـ 74)".

ولازال العراق وإيران يتبادلان رفات ضحايا الحرب بين البلدين، التي بدأت في 22 أيلول 1988 وانتهت في 20 آب 1988، وخلفت نحو مليون قتيل وخسائر مالية تقدر بـ400 مليار دولار أميركي.