آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

نائب عن دولة القانون: منصب نائب رئيس الجمهورية من استحقاق المالكي

سياسة | 22-09-2019, 16:58 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رأى النائب عن ائتلاف دولة القانون، عبد الإله النائلي، الأحد (22 أيلول، 2019) أن منصب نائب رئيس الجمهورية من استحقاق زعيم الائتلاف نوري المالكي.

وقال النائلي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الدستور العراقي ألزم رئيس الجمهورية بان يكون له نائبا، ومن ثم على برهم صالح، الذي يعتبر حامي الدستور أن يعين نائبا له".

وأضاف أن "الكتل السياسية تعلم بان المنصب من استحقاق دولة القانون تحديدا لنوري المالكي، ولا منافس له".

وأشار الى أن "الائتلاف يجهل أسباب تأخر رئيس الجمهورية، في إرسال اسم المالكي إلى مجلس النواب من أجل المصادقة"، لافتا إلى أن "دولة القانون كانت تضغط وتطالب من المالكي تبوء المنصب، منذ تشكيل الحكومة إلا ان المالكي كان يرفض ذلك ما لم تكتمل الكابينة الحكومية".

وأوضح أن "المالكي لا يطالب بمنصب، لأنه لا يزيد من حجمه، لكنه استحقاق انتخابي وعلى الكتل السياسية أن تحترم ذلك".

وكان زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اعرب الجمعة، عن استغرابه من عدم اتخاذ رئيس الجمهورية، برهم صالح، قرارا بإرسال كتاب ترشيحه لمنصب نائب الرئيس.

وقال المالكي في تصريح لإذاعة محلية، الجمعة (30 آب 2019) أن "عدم تعيين نائب لرئيس الجمهورية هو خرق دستوري واضح، وأنّ الدستور نص على أن يكون للرئيس نائب أو أكثر"، معرباً عن استغرابه من "عدم اتخاذ رئيس الجمهورية قراراً بإرسال كتاب ترشيحه للمنصب إلى البرلمان".

وأشار إلى أن "رئيس الجمهورية تحدث أكثر من مرة عن رغبته بأن أشغل المنصب".