آخر الأخبار
خبير يفصّل إمكانية إقرار قانون تعديل سلم الرواتب من الناحية القانونية - عاجل حريق يلتهم بساتين اشهر مدن الحدود العراقية التربية تحسم الجدل بشأن الدور الثالث لبنان يغلق المدارس والجامعات غداً.. وحصيلة جديدة للعدوان الصهيوني حماس: العدوان الهمجي الواسع على لبنان يعد جريمة حرب

مصدر: ساسة نينوى يستعدون للانتخابات بقائمتين مهمتين.. شخصيات بارزة لم تجد من يتحالف معها

سياسة | 15-09-2019, 12:30 |

+A -A

بغداد اليوم- نينوى

أفاد مصدر مطلع، الجمعة (13 ايلول 2019)، بأن سياسيي محافظة نينوى يستعدون لخوض انتخابات مجالس المحافظات بقائمتين مهمتين، مشيراً إلى وجود شخصيات بارزة لم تجد من يتحالف معها.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الإعداد يجري لقوائم كبيرة يتوقع أصحابها أن تتصدر نتائج الانتخابات المحلية المقبلة في نينوى"، مبيناً أن "القائمة الأولى ستكون برئاسة رئيس حزب الحل جمال الكربولي، وستضم شخصيات موصلية معروفة، أبرزها رئيس جامعة الموصل السابق مزاحم الخياط، وقائد عمليات نينوى السابق اللواء نجم الجبوري، وشيوخ عشائر من جنوب المدينة".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القائمة الثانية التي يتم الاعداد لها، ستكون برئاسة زعيم جبهة الانقاذ اسامة النجيفي، وستضم ايضاً شخصيات موصلية معروفة، حيث تم التركيز على استقطاب شخصيات من البيوتات الموصلية، لحث سكان المدينة الناقمين على الانتخابات وعلى تهميشهم من قبل أبناء الريف والقرى، على التصويت لصالح هذه القوائم".

وتابع المصدر، أن "حظوظ المحافظ الحالي منصور المرعيد، بدأت تتراجع، حيث أنه لم يستطيع حتى الآن من تكوين أي تحالف انتخابي، لكونه لا يمتلك شعبية في المدينة، لاسيما وأن المواطنين في الموصل انتخبوه في الانتخابات التشريعية عام 2018 لأنه رشح ضمن قائمة عطاء التابعة لفالح الفياض، والتي كانت ضمن تحالف النصر الذي يرأسه حيدر العبادي، والذي حظي بشعبية واسعة لدى سكان المدينة حينها"، مشيرا الى أن "زعيم المشروع العربي خميس الخنجر، لم يجد هو الاخر، من يتحالف معه حتى هذه اللحظة".

وأوضح المصدر، أن "الكرد سيدخلون الانتخابات بقائمة موحدة"، لافتا الى أن "حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني سيعقدان اجتماعا على مستوى المكتب السياسي لحسم هذا الملف، ولمنع تشتت أصوات الكرد، لاسيما بعد اجبار العوائل النازحة على التصويت بمناطقها".

وأشار المصدر، الى أن "هناك نية لإدخال بعض شيوخ العشائر في القوائم ممن ليس لهم أي دور في المحافظة".