آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

حزب بارزاني: نسعى لتطبيع الاوضاع في كركوك قبل خوض الانتخابات المحلية وقانونها مخالف للدستور

سياسة | 9-09-2019, 04:05 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

قال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس محافظة كركوك محمد كمال، الإثنين، 09 أيلول، 2019، إن حزبه يريد تطبيع الأوضاع في كركوك قبل خوض غمار الانتخابات المحلية القادمة.

وذكر كمال في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "الخطوة الأولى قبل الدخول بتحالف لقائمة كردية موحدة هو الضغط على الحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية هناك".

وأضاف، أن "الأجواء الحالية غير ملائمة للانتخابات إطلاقا بسبب التغيير الديموغرافي وتزوير سجلات الناخبين"، مبيناً أن "الحزب الديمقراطي لا يمتلك مقرات لعمله في كركوك لانها ما تزال تحت سيطرة الحشد الشعبي".

وأشار الى، أن "تطبيع الأوضاع هو جزء من المادة 140 الدستورية، وأن وقانون الانتخابات الجديد مخالف للمادة 140 ما يعني انه مخالف للدستور ويتعارض مع قرار المحكمة الاتحادية التي أقرت بعدم بطلان المادة".

ودعا الاتحاد الوطني الكردستاني في وقت سابق الأحزاب الكردية المختلفة إلى الدخول بقائمة انتخابية موحدة في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها.

وصوت مجلس النواب في جلسته الرابعة والثلاثين التي عقدت برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس، الاثنين، 22/7/2019 وبحضور 217 نائبا، على قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم والاقضية التابعة لها رقم (12) ‏لسنة 2018.