آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

مندلي تضع 4 شروط مقابل الموافقة على إعادة فتح معبر سومار الحدودي مع إيران

محليات | 8-09-2019, 04:37 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى

كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، الاحد (8 أيلول 2019)، عن شروط أهالي ومجلس ناحية مندلي، لإعادة فتح معبر سومار – مندلي الحدودي مع ايران.

وقال عضو مجلس ناحية مندلي (90 كم شرق بعقوبة) حيدر المندلاوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "ادارة ومجلس ناحية مندلي والاهالي وضعوا 4 شروط محددة امام اي محاولة لإعادة فتح معبر سومار- مندلي الحدودي مع إيران"، مبيناً أن "هذه الشروط تتمثل بتحديد نسبة ثابتة في ايرادات المعبر لأعمار مندلي وقزانية واعطاء الاولوية للعمل لأبناء كلا الناحيتين والقرى القريبة منهما واطلاق حملة بناء حقيقة لمعالجة اوضاع المعبر المتردية من ناحية الخدمات مع تقديم ضمانات حكومية بمعالجة شاملة لكل السلبيات المعروفة داخل المعبر".

واضاف، أن "ناحيتي مندلي وقزانية الاقرب من معبر سومار- مندلي، لم تستفيدا منه طيلة السنوات الماضية، بل تضررتا بفعل المشاكل والازمات الناجمة عنه"، مؤكدا أن "الاهالي لن يقبلوا بسيناريو التهميش مرة اخرى وسيكون لهم موقف إذا ما اعيد فتح المعبر دون تطبيق فعلي للشروط".

وكانت الحكومة العراقية، قد قررت في (9 آب 2019)، اغلاق معبر سومار- مندلي وتحويل موظفيه الى معبر المنذرية الحدودي مع إيران.

وأعلنت إيران أنها تعمل مع الجانب العراقي على إعادة فتح منفذ سومار الحدودي بين البلدين قريبا، وذلك بعد نحو شهر من إغلاقه.

وقال هوشنك بازوند، محافظ كرمانشاه، غربي إيران "نظرا لدور منفذ سومار الحدودي التنموي لمحافظتي كرمانشاه الإيرانية وديالى العراقية فإن العراقيين، وخاصة المسؤولين في محافظة ديالى، يحرصون على إعادة فتح هذا المنفذ واستعادة نشاطاته بصورة رسمية"، مضيفا أن "الجهود جارية حاليا لإعادة فتح الجزء العراقي من هذا المنفذ بنهاية الأسبوع المقبل وذلك بتصريح من رئيس الوزراء العراقي".