آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

الشابندر: مصطلح المعارضة يستفز بعض الأطراف.. ومواجهة الحكم خارج إطار الديمقراطية شغب

سياسة | 6-09-2019, 08:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال السياسي العراقي عزت الشابندر، إن مصطلح "المعارضة" يستفز بعض الأطراف، مؤكداً أن مواجهة الحكم خارج إطار الديمقراطية هو عملية "شغب".

وكتب الشابندر عبر حسابه في تويتر: "لماذا يستفز مصطلح (المعارضة) بعض الأطراف علما انها الوجه الآخر للعملية الديمقراطية في مقابل الحكم".

وأضاف متحدثاً عن المعارضة، أنها "الأداة الوحيدة لمراقبة اداء النظام ومن ثم تقويمه أو تغييره".

وتابع، ان "حكماً من دون معارضة فرصة لتغوّل الفساد. ومواجهة الحكم خارج إطار الديمقراطية شَغَبْ".

وكان الشابندر قد قال، السبت (4 أيار 2019)، إنه يشك باستمرار الحكومة الحالية التي يرأسها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لأربع سنوات، فيما كشف عن الطريقة التي قال إن الأخير استطاع كسب الهدوء بسببها.

وقال الشابندر في تصريح صحفي، إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي "أكثر رئيس وزراء سيمتحن داخلياً وخارجياً، هناك موروث داخلي والصراع الاقليمي وصل ذروته، الذروة الحالية لا تعطي مجالاً لمسك العصى من الوسط والنأي بالعراق من هذا الصراع".

ومضى الشابندر بالقول: "اشك في استمرار حكومة عبد المهدي أربع سنوات بسبب الصراع الاقليمي، داخلياً يمكن ان تستمر، يجب ان تدعمه كتلة قوية ليبقى على رأس السلطة وهذا غير متوفر حالياً".

ولفت إلى أن "تحالف سائرون هو من يملك القرار بتحالف الاصلاح، مقتدى الصدر لا يستطيع ان يعمل بشكل مشترك بالمطلق بالتصريح والموقف مع تحالف الإصلاح. لديه شارع يمده بالثقة".

ورأى السياسي العراقي، إن "عبد المهدي حرص على ان يرضي سائرون والفتح دون نسيان الكتل الاصغر لذلك ترك حالة من الهدوء، إذا استمر الانسجام بين الفتح وسائرون سيقوى عبد المهدي".