آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

مبعوث ترامب: ايران تريد تشكيل "هلال" يبدأ منها ويمر بالعراق.. سنضغط عليها بقسوة

سياسة | 5-09-2019, 03:16 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران براين هوك ، الخميس 5 ايلول 2019،  إن ايران تخطط لشن هجمات على المصالح الأميركية، وهو ما دفع واشنطن لتعزيز وجودها في منطقة الخليج.
واتهم هوك إيران بالسعي لإقامة ( هلال ) للسيطرة على الشرق الأوسط "في العراق وسوريا ولبنان ودول أخرى"، وقال إن "عليها أن تختار بين أمرين: انهيار الاقتصاد أو التصرف بمسؤولية"
واعتبر في مقابلة مع قناة الجزيرة أن من اسماه بالنظام الإيراني خارج عن القانون ويهدد مصالح دول عدة.
وتعهد المسؤول الأميركي بأن "تواصل واشنطن الضغط الأقسى على طهران"، مشددا في الوقت ذاته على أن "الرئيس دونالد ترامب لا يسعى إلى تغيير النظام الإيراني".
وأضاف أن "تاريخ إيران يقول إنها لا تعود إلى طاولة المفاوضات دون ضغوط اقتصادية أو عزلة دبلوماسية ، وسياسة واشنطن تجاه إيران مناسبة إذ تمنعها من الحصول على الموارد المالية".
وقال المبعوث الأميركي "تسببنا بإضعاف قدرات إيران وكذلك مستوى الدعم لحلفائها"، واعتبر أن اللغة الدبلوماسية لا تنفع مع النظام الإيراني "المستمر في تشجيع العنف منذ 40 عاما".
وأوضح أن الإدارة الأميركية الحالية تريد اتفاقا جديدا مع إيران بدلا من ذلك الذي أبرم في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.
وقال "لا نعتقد أن الاتفاق في عهد أوباما سيمنع إيران من الحصول على سلاح نووي".
وتزامنت تصريحات هوك مع إعلان وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على شركات وناقلات نفطية إيرانية.
وفي وقت سابق قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن عقد لقاء مع الرئيس الإيراني في نيويورك أمر ممكن. 
وأضاف "إيران دولة تمتلك طاقات كبيرة ونحن لا نريد تغيير النظام فيها".