آخر الأخبار
العمل تيعلن دخول ضمان التقاعد حيز التنفيذ النزاهة: أوامر قبض واستقدام بحق (12) موظفاً بدائرة صحة ديالى شجار البرلمان.. يفضح تصدّع القوى السنية ويفقدها الفرصة الثانية لاستعادة منصبها الأول الكشف عن ثلاث توصيات في تقرير "المطيبيجة".. حل لاشكالية القناصة حماس تعلق على قرار الجنائية الدولية: ساوى بين الجلاد والضحية

نائب عن الفتح: الحكومة مدينة للبصرة بـ 18 مليار دولار.. عدالة بغداد تطبق مع أقليم كردستان فقط !

سياسة | 4-09-2019, 10:00 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

حمل النائب عن تحالف الفتح، فالح الخزعلي، الاربعاء 4 ايلول 2019، الحكومة مسؤولية التقصير في عدم توزيع الثروات الطبيعية بين ابناء المحافظات العراقية بعدالة.

وقال الخزعلي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "البصرة حصلت في موازنة 2019 على 2 ترليون و400 مليار دينار وهو ليس استحقاقها لكن نحن مستمرون بتحقيق مطالب المحافظة واسترداد حقوقها".

واضاف ان "للبصرة 18 مليار دولار في ذمة الحكومة الاتحادية"، مشيرا الى انه "ليس هناك توزيع عادل للثروات بالمقارنة مع ما يحصل عليه اقليم كردستان من قبل الحكومة".

واوضح ان "ما نبحث عنه هو التحقيق العادل في توزيع الايرادات وتطبيق القوانين، وايقاف الاستهتار الحاصل في مقدرات الشعب العراقي".

وكان عضو اللجنة المالية، عبد الهادي السعداوي، قد أبدى تشاؤمه في وقت سابق، من موازنة 2020 التي قال إن "نسبة العجز فيها سترتفع الى 72 ترليون دينار، بما سيؤثر سلباً في توفير الخدمات والمستلزمات الضرورية للمحافظات والوزارات".

وعزا السعداوي، في تصريح صحفي "زيادة العجز الى سوء التخطيط وصرف الكثير من الأموال دون الرجوع الى الموازنة، فضلاً عن امتناع اقليم كردستان عن تسليم وارداته النفطية الى بغداد".

ولفت السعداوي، إلى أن "العجز سيزيد الأعباء على الحكومة وقد يضطرها الى الاقتراض الداخلي والخارجي الذي سيكون عبئاً على كاهلها في المقبل من السنوات"، عاداً السياسة المالية للحكومة بأنها "خاطئة بسبب القرارات غير المدروسة لمجلس الوزراء بصرف الكثير من الأموال دون الرجوع الى مشروع الموازنة، إضافة الى مخالفة وزير المالية بصرف أموال الى إقليم كردستان رغم عدم التزامه بدفع إيراداته النفطية والحدودية الى بغداد".