آخر الأخبار
لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني تنفي "تورط طهران في شراء أجهزة البيجر" المرور تعلن تسجيل أكثر من مليوني غرامة عبر الكاميرات الذكية في بغداد توقعات بأمطار مستمرة شمال العراق التعليم تعلن فتح استمارة قبول الطلبة من خريجي الإعداديات الإسلامية التربية تنشر تعليمات نقل الطلبة المتلكئين من الدراسة الاكاديمية الى المهنية

مصدر: جهات “متنفذة“ تضغط على الحكومة لإعادة فتح معبر حدودي مع إيران

محليات | 1-09-2019, 15:50 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشف مصدر مسؤول في محافظة ديالى، الاحد (1 ايلول 2019)، عن قيام جهتين "متنفذتين" بممارسة ضغوط على حكومة عبد المهدي لإعادة فتح معبر مندلي الحدودي مع إيران شرق المحافظة.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "جهتين متنفذتين تمارسان ضغوطا قوية على حكومة عادل عبد المهدي لإعادة فتح معبر مندلي الحدودي مع إيران شرق ديالى".

واضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الحكومة لاتزال مصرة على ابقاء معبر مندلي مغلقا"، لافتا الى أن "الضغوط تزداد يوما بعد اخر وهناك أطراف اخرى دخلت على الخط لكنها لم تغير حتى الان أي رأي للحكومة".

وتابع المصدر، أن "اغلاق المعبر لن يبقى طويلا وربما يعاد فتحه في العام المقبل، اذا ما تم الاتفاق على اتخاذ سلسلة خطوات مهمة في تصحيح عمل المعبر واكمال بعض المستلزمات الضرورية ومعالجة شاملة لكل السلبيات".

وكان رئيس هيأة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، قد أكد الخميس (22 آب 2019)، أن تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول إعادة فتح منفذ مندلي الحدودي مع إيران الأسبوع المقبل لا تعني لهيأته شيئاً لأن المنفذ اغلق بأمر رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي.

وقال العقابي خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" الفضائية، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "المنفذ سيحال إلى الاستثمار، وبالتالي تطوير عمله، أما تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول فتح منفذ مندلي الأسبوع المقبل فهو أمر يخصهم، أما نحن فنتبع لرئيس الوزراء العراقي وليس الإيراني"، مشيرا إلى أن "تهريب المخدرات إلى العراق لا يتم عبر المنافذ الحدودية فقط، وإنما من خلال الشريط الحدودي وطرق نيسمية ومعابر غير رسمية، وتهريبها ليس فقط مع ايران".

وكانت الحكومة العراقية قد قررت يوم (9 آب 2019)، إغلاق معبر (سومار- مندلي) وتحويل موظفيه إلى معبر المنذرية الحدودي مع إيران.