آخر الأخبار
اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق

وزير الداخلية يأخذ "عطوة" من شيوخ العشائر المتنازعة ( لا ينشر )

أمن | 1-09-2019, 02:14 |

+A -A

بغداد اليوم-البصرة

كشف مصدر مطلع، الأحد (1 أيلول 2019) عن تفاصيل الاجتماع المغلق، الذي عقده وزير الداخلية ياسين الياسري وشيوخ العشائر المتنازعة في محافظة البصرة.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "الاجتماع توصل إلى أخذ هدنة عشائرية (عطوة) لمدة 13 يوما من عشيرتين متصارعتين في قضاء الزبير، إكراما لأيام عاشوراء حيث تنتهي (العطوة) بعد الانتهاء من مراسيم ذكرى دفن أجساد الحسين وصحبه في الثالث عشر من شهر محرم".

وبين أن "الاجتماع أسفر أيضا عن أخذ هدنة عشائرية أخرى (عطوة) من عشيرتين متصارعتين في قضاء المدينة شمالي المحافظة  لمدة 5 ايام فقط قابلة للتمديد".

وأضاف أن "نزاع عشيرتي الحمادنة والبطوط المستمر منذ سنوات، لم يتم التطرق إليه بسبب عدم حضور شيوخ العشيرتين للاجتماع".

وكشف المصدر عن "تلقي وزير الداخلية طلبات من القيادات الأمنية وشيوخ العشائر أبرزها إنشاء 10 مراكز اضافية للشرطة في المحافظة فضلا عن مطالبة وزير الداخلية بسحب سلاح الفصائل المسلحة التي لها يد في النزاعات العشائرية".

وفي وقت سابق من اليوم، هدد وزير الداخلية، ياسين الياسري، الاحد (1 أيلول 2019)، بفرض عقوبات رادعة على العشائر المتسببة بالنزاعات العشائرية في محافظة البصرة، فيما أشار الى أنه سيتم تفعيل أوامر القبض وطاردة بحق جميع المطلوبين.

واستدعى الياسري، شيخي عشيرتين في البصرة بعد نشوب نزاع عشائري بينهما.

وقال مصدر أمني لـ(بغداد اليوم)، إن "وزير الداخلية استدعى شيخيين لعشيرتين متنازعتين في قضاء المدينة شمالي، واجتمع بهما في ديوان محافظة البصرة بحضور قائد الشرطة، رشيد فليح، وقائد العمليات، قاسم نزال".