آخر الأخبار
"سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم" بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل

ديالى تطالب بتحقيق فوري في تجريف قبور بمقبرة "الشريف"

محليات | 31-08-2019, 17:07 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

طالب مجلس محافظة ديالى، السبت (31 اب 2019)، بالتحقيق الفوري بشأن انباء تجريف القبور في مقبرة الشريف ببعقوبة.

وقال رئيس مجلس، علي الدايني في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "استثمار جزء من مقبرة الشريف في بعقوبة مخالف لقرار رسمي اتحذناه قبل اشهر، وتم المطالبة بإيقاف كل انواع الاستثمار فيها استجابة لنداءات الاهالي"، لافتا الى ان "هناك معلومات تفيد بأن بعض القبور جرى تجريفها في المقبرة".

واضاف الدايني، انه "طالب بفتح تحقيق فوري في تجريف القبور في مقبرة الشريف وايضاح الحقائق للراي العام"، داعيا رئاسة الوزراء الى "ضرورة حسم الجدل حول عائدية الاملاك بين الاوقاف (الوقف السني- الوقف الشيعي) ووضع حلول وفق الاطار القانوني لانهاء الاشكالات".

وكان الوقف الشيعي قد قام، في وقت سابق، باحالة ارض ضمن حدود مقبرة الشريف الى احد المستثمرين لبناء مجمع سكني مؤخرا.

وكان النائب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي، قد أتهم السبت (31 اب 2019)، ديوان الوقف الشيعي باغتصاب أرض مقبرة الشريف بالمحافظة، فيما اعلن انه سيرفع دعوى قضائية لاستعادتها.

وقال الدهلكي في بيان، انه "زار دائرة التسجيل العقاري في ديالى وأكد ان ارض مقبرة الشريف في بعقوبة عائدة للوقف السني وتم التجاوز عليها من قبل الوقف الشيعي بالتزوير وقوه السلاح".

وأضاف الدهلكي، انه "عازم على رفع دعوى قضائية ضد الوقف الشيعي والمستثمر لإعادة ارض المقبرة إلى ما كانت علية لما تمثله من اثار تاريخية في ديالى".

واوضح، انه "سيتم طرح الموضوع امام أنظار مجلس النواب للخروج بحلول من شانها تمنع تكرار مثل هذه التجاوزات"، مبينا ان "الوقف الشيعي هو في الأصل مستثمر المقبرة بالباطل من خلال فرض الإتاوات على جميع الموتى حيث لايسمح بدفن اي جثه الا بعد دفع مبلغ (25) الف دينار تذهب إلى متنفذين في الوقف الشيعي بصوره غير رسميه".